اليوم السبت 20 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلس
ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال المقتحمة لبلدة بيت فوريكالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطينالكوفية حماس تنعي شهداء طولكرم وتدعو للنفير العام في الضفة الفلسطينية المحتلةالكوفية الكويت تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية يبدأ التوقيت الصيفي في فلسطين فجر اليوم السبت بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الأمامالكوفية الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة والقدس المحتلتينالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة مواصي بخان يونس جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية غرب رفح بالتزامن مع غارات عنيفة على حي تل السلطانالكوفية الاحتلال يحاصر مخيم نور شمس شرق طولكرم لليوم الثالث وسط اشتباكات مسلحةالكوفية فيديو | 9 شهداء بينهم 5 أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية غربي رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان غربي رفح إلى 9 بينهم 5 أطفالالكوفية 7 شهداء بينهم ثلاثة أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان في حي تل السلطان غربي رفحالكوفية إعلام الاحتلال: التفاوض وصل لطريق مسدودالكوفية سلطنة عمان تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين حقها لعضوية الأمم المتحدةالكوفية الدفاع المدني: تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدام الحطب والفحم بديلا لغاز الطهيالكوفية الدفاع المدنية: منع الاحتلال دخول غاز الطهي ينذر بأزمة صحية بسبب اعتماد المواطنين على الحطب والفحمالكوفية

تعرف على أسباب ضيق التنفس عند النوم

12:12 - 01 مارس - 2021
الكوفية:

 

متابعات: ضيق التنفس عند النوم أو ضيق التنفس الليلي الانتيابي، حالة تسبب صعوبة في التنفس، تؤدي لقلق صاحبها واستيقاظه خلال النوم للبحث عن الهواء، وعادة يحدث خلال عدة ساعات بعد الاستغراق في النوم، وهي مشكلة صحية يمكن تعريفها من اسمها فضيق التنفس يشير إلى التنفس السطحي أو عدم الراحة أو توقف التنفس لبرهة، والليلي يشير لوقت حدوثه ليلًا، والانتيابي يشير لنوبات الأعراض التي تحدث فجأة، وقد تعاود الرجوع، وقد تكون لأسباب عضوية أو نفسية أو بسبب النمط الحياتي أو الوزن الزائد، تعرفي في هذا المقال إلى أعراضه بالتفصيل، وكذلك ضيق التنفس المفاجئ والوهمي أو النفسي.

ضيق التنفس عند النوم

 قد يكون ضيق التنفس ليلًا خلال النوم عرضًا لأمراض خطيرة أخرى، كأمراض الجهاز التنفسي أو أمراض الجهاز الدوري، ويختلف عن انقطاع النفس الانسدادي النومي، لأنه يتسم بتوقف التنفس أو بطئه مؤقتًا في أثناء النوم، وقد يسبب ضيق التنفس الليلي الانتيابي وليس العكس، الذي تتمثل أعراضه في:

 الاستيقاظ واللهث بعد النوم بعدة ساعات.

 السعال لمحاولة التنفس في أثناء النوم.

الجلوس أو الوقوف لمحاولة فتح المجاري الهوائية.

 عودة التنفس للوضع الطبيعي بعد مدة من نصف ساعة لساعة أو أكثر.

 صعوبة العودة للنوم ثانية لبعض الأشخاص.

 القلق من النوم أو الأرق بعد عدة نوبات، ما يسبب الخوف من النوم لبعض الأشخاص.

قد يكون سبب ضيق التنفس عند النوم:

مشكلات القلب أو الجهاز الدوري، كالفشل القلبي أو الفشل القلبي الاحتقاني الذي يعاني فيه القلب لضخ كميات دم كافية لأجزاء الجسم، ما قد يسبب تراكم السوائل في الرئة وصعوبة التنفس.

مشكلات التنفس، مثل:

 الربو.

 داء الانسداد الرئوي المزمن.

 الالتهاب الرئوي.

 التنقيط الخلفي الأنفي.

 الوذمة الرئوية.

جلطة الشريان الرئوي.

 انقطاع النفس الانسدادي النومي.

 أمراض أخرى، مثل:

 نوبات الهلع أو الاضطراب الارتجاع المعدي المريئي.

 الفشل الكلوي.

 أما علاج ضيق النفس، فيكون بحسب مسببه، وفي الفقرة التالية نركز الحديث على ضيق التنفس المفاجئ.

 

ضيق التنفس المفاجئ

 من الطبيعي حدوث ضيق التنفس عند بذل مجهود أكبر من المعتاد، لكن عند ضيق التنفس المفاجئ الذي يحدث بلا سبب ظاهر، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة في المجاري الهوائية أو القلب، كنوبات الربو أو غيرها، التي تستدعي التدخل الطبي، وقد يصاحب ضيق التنفس بعض الأعراض الأخرى مثل: الإحساس بالاختناق.

 بذل مجهود للتنفس.

 تيبس الصدر.

سرعة التنفس وسطحيته.

 خفقان القلب.

السعال.

 صوت الأزيز أو الصفير عند التنفس.

 إن كان ضيق التنفس مفاجئًا أو شديدًا، فقد يكون هذا علامة على مرض خطير يستدعي التدخل العاجل، مثل:

 انسداد تدفق الهواء في المجاري التنفسية بدءًا من الأنف والفم أو القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية، فقد يحدث انسداد مفاجئ بسبب دخول جسم غريب للمجاري التنفسية بالخطأ، أو عند تورمها وسدها للتنفس، كما في الصدمات التحسسية وغيرها.

نوبات الربو التي تجعل من الصعب دخول الهواء للرئة.

أمراض القلب وقدرته على ضخ الدم خلال الرئتين، مثل: مشكلات صمامات القلب أو غيرها.

 مشكلات عضلات الصدر وجدار الصدر/ كما في أمراض العضلات والأعصاب المغذية لها، وفقدان العضلات مرونتها للتمدد، ما يسبب ضيق التنفس لضيق سعة الصدر، وعدم قدرة الرئتين على التمدد وإعطاء الرئة الحيز للانفتاح من أجل عملية التنفس، كما في الضمور العضلي أو شلل العضلات.

الأمراض التي تصيب أنسجة الرئة، كالالتهاب الرئوي والالتهاب الشعبي من العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو السرطان أو التسمم من الأدوية أو الإشعاع أو من البيئة المحيطة -كما يحدث لعمال المناجم أو الساكنين بجانبها- أو الحساسية. ضيق التنفس الوهمي أو النفسي نوع آخر من هذه المشكلة الصحية، نحدثكِ عنه في السطور التالية.

 

ضيق التنفس الوهمي

 من مسببات ضيق التنفس غير المنتشرة اضطراب القلق، وهو من الاضطرابات النفسية التي يشعر فيها الشخص بالقلق والخوف الزائدين عن الحد، ما قد يؤثر في الصحة البدنية بعدة طرق، منها ضيق التنفس والعكس أيضًا، ومن أعراض اضطرابات القلق عند حدوث نوبة لها كنوبات الهلع: سرعة التنفس. تيبس الصدر. الشعور بالاختناق.

 الإحساس بكتلة في الحلق.

 التقلص العضلي.

الخفقان القلبي.

الشعور بالدوخة أو عدم الاتزان.

الغثيان أو عدم الراحة في المعدة.

 التهيج.

 زيادة التعرق.

 الرعشة.

الخوف رد فعل طبيعي من الجسم تجاه المؤثرات الخارجية، فبعض الأعراض كسرعة التنفس وزيادة ضربات القلب مطلوبة لإدخال أكسجين أكثر للجسم، وضخ كميات أكبر من الدم للعضلات، لإعانة الجسم على الركض والهرب، والابتعاد عن مسبب الخوف، وفي الأحداث المهمة كدخول امتحان أو التحضير لأمر مهم يعمل على زيادة الانتباه، لكن في اضطرابات القلق تزداد هذه الأعراض عن الحد الطبيعي، ولا ترتبط بمؤثر خارجي.

 هناك علاجات لنوبات الهلع أو اضطرابات القلق، سواء بالاستشارات النفسية، وتعلم تقنيات التنفس، كتمارين التنفس العميق أو البطني، وتشتيت الذهن عما يقلقه، كالذهاب في جولة أو الجري أو ممارسة تمارين الاسترخاء، أو العلاج النفسي بالأدوية المضادة للاكتئاب أو المضادة للقلق.

 ختامًا عزيزتي، بعد أن تعرفتِ إلى كل ما يخص ضيق التنفس عند النوم، ونوعيه المفاجئ والنفسي، فإن تكرر ضيق التنفس، ولم يكن حالة عارضة، أو لم تعرفي سببًا له أو صاحبته أعراض مقلقة، كأعراض النوبة القلبية، كآلام الصدر والرقبة والفكين والظهر والذراعين أو الإجهاد والقيء والغثيان أو الدوخة أو التعرق الغزير، يجب الذهاب عاجلًا للطبيب. تعرفي إلى مزيد من أسباب الحالات المرضية والمشكلات الصحية المختلفة وأعراضها وطرق علاجها والوقاية منها في قسم الصحة

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق