اليوم السبت 18 مايو 2024م
استشهاد شاب باستهداف من طائرة مسيرة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في عسقلانالكوفية غانتس يضع خطة من 6 نقاط في غزةالكوفية شهداء ومصابون في غارة إسرائيلية على شقة سكنية وسط رفحالكوفية الاحتلال يغلق عدة مداخل ومخارج مؤدية إلى أريحا بالاتجاهينالكوفية الاحتلال يعلن العثور على جثة الأسير رون بنيامين في غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية دلياني: تصاعد جرائم التطهير العرقي بالضفة المحتلة بالتزامن مع حرب الإبادة في غزةالكوفية بالأرقام|| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزة لليوم الـ 225الكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مناطق متفرقة من مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية غوتيريش: حل الدولتين هو الحل الوحيد في الشرق الأوسطالكوفية الاحتلال يعتقل طفلين من كفر مالك شرق رام اللهالكوفية لبيد يطالب غانتس بالانسحاب من أسوأ حكومة في تاريخ «إسرائيل»الكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 83 شهيدا و105 إصاباتالكوفية "أونروا": لم يعد لدى المنظمات الإنسانية إمدادات لتقديمها بما في ذلك الطعام والمواد الأساسيةالكوفية "أونروا": نحو 800 ألف شخص هم نصف سكان رفح مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية الإسرائيليةالكوفية شهداء ومصابون في قصف من طائرات الاحتلال قرب عمارة أبو هاشم وسط مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية وصول جثامين 9 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء قصف الاحتلال على مناطق وسط القطاعالكوفية زوارق الاحتلال تطلق نيران رشاشاتها تجاه المناطق الساحلية والشمالية لمدينة غزةالكوفية إصابة شاب برصاص مستوطنين في عزموط شرق نابلسالكوفية

السينما الفلسطينية تصارع من أجل البقاء

09:09 - 25 فبراير - 2021
منى زعرب
الكوفية:

تعتبر السينما أداة فنية فعالة ومضمونة لعرض قضية لم تقدر المؤتمرات الدولية حلها، وساهمت السينما في خدمة القضية الفلسطينية، فهي فن مدهش يسهم في مسألة النضال، من خلال مقاربة لدور السينما في خدمة القضية الفلسطينية ومدى فاعليتها في تحسيس العالم بالقضية.
وتمكن المخرج الفلسطيني من توصيل القضية الفلسطينية ودحر الرواية الإسرائيلية، وعرض الانتهاكات والمخالفات القانونية التي يتعمد الاحتلال الإسرائيلي تكثيفها ضد الشعب الشعب الفلسطيني.
سأذكر لكم بعض المخرجين الفلسطينيين الذين ساهموا في خدمة القضية:

إيليا سليمان

ولد 28 يوليو 1960، الناصرة، وهو مخرج أفلام وممثل سينمائي فلسطيني، من أشهر أعماله فيلم يد إلهية "2002"،  الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان عام 2002،  ويقارن البعض أعماله بأعمال جاك تاتي وباستر كيتون.

سيرته
اعتقل سليمان وهو جيل 17 عامًا، قبل قوات الأمن الإسرائيلية بينما كان في تل أبيب وطلب منه الاعتراف بعضويته في منظمة التحرير الفلسطينية، فرفض إيليا ذلك وبعد هذه الحادثة بمدة قصيرة هاجر إلى لندن ومن ثم إلى فرنسا حيث أقام عامًا عاد بعده إلى فلسطين المحتلة، وبعد أن أقام في الناصرة لعدة سنوات أبدى فيها اهتماما في السينما هاجر ثانية إلى نيو يورك عام 1982 حيث أقام لمدة 12 عامًا.
ومن أعماله المبكرة عام 1990 أخرج فيلمه الأول "مقدمة لنهاية جدال"، الذي حصل على جائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان أطلنطا السينمائي بنفس العام
.
وعام 1991 أخرج فيلم تكريم بالقتل الذي ينتقد فيه حرب الخليج الثانية وحصل الفيلم على العديد من الجوائز.

أفلامه الروائية الطويلة

  • عام 1996: سجل اختفاء - أول أفلامه الروائية، والذي حصل على الجائزة الأولى بمهرجان فينيسيا للأفلام.
  • عام 2002: يد إلهية - الذي حاز على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان وأفضل فيلم أجنبي في جوائز الأفلام الأوروبية في روما.
  • عام 2009: الزمن الباقي
  • عام 2019: إن شئت كما في السماء - الذي عرض في مهرجان كان وحاز على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين بالإضافة إلى تنويه خاص من لجنة التحكيم.

مي المصري

 مخرجة أفلام فلسطينية، ولدت في عمّان عام 1959، تعلمت في الولايات المتحدة وأخرجت ثمانية أفلام.
ويذكر أن زوجها مخرج الأفلام اللبناني جان شمعون، وقاما بعمل العديد من الأفلام سوياً وتزوجا عام 1986م وأنجبا ابنتين نور و هناء
.
ولدت مي لرجل أعمال فلسطيني ثري من نابلس هو منيب المصري وأم أمريكية من تكساس، وتربّت في بيروت حيث عاشت معظم حياتها.
تخرجت من جامعة سان فرانسيسكو عام 1981م، بعد ذلك عادت إلى بيروت وبدأت في إخراج الأفلام
.
وفازت مي وجان بجائزة Trailblazer في مهرجان Cannes MIPDoc الدولي، الذي أقيم في مدينة كان في 2 أبريل/نيسان 2011 تقديرا للعمل الرائد.
 تتركز أفلامها على فلسطين والشرق الأوسط وفازت بالعديد من الجوائز في مهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم
.

من أفلامها:

  • 33 يوم 2007
  • يوميات بيروت      2006
  • حدود الأحلام والمخاوف  2001
  • أطفال شاتيلا 1998
  • أطفال النار  1990
  • مرأة من جنوب لبنان1986
  • جيل الحرب، نال جائزة مهرجان نيويورك السينمائي وعرض على شاشة  BBC.
  • أحلام المنفى
  • امرأة في زمن التحدي

هاني أبو أسعد
ولد في 11 أكتوبر عام 1961، مخرج فلسطيني - هولندي من الناصرة، أخرج فيلم الجنة الآن الذي يتحدث عن رجلين فلسطينين يجهزان أنفسهما للتفجير داخل إسرائيل، والذي حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي في عام 2006. وترشح لجائزة أوسكار من نفس الفئة، وحصل على جائزة العجل الذهبي في هولندا كأفضل فيلم هولندي.
حصل على جائزة الفيلم الأوروبي لأفضل كاتب سيناريو عن عمل "الجنة الآن"

أفلامه

Paper House - 1992 - مخرج

Curfew - 1993 - منتج

1997 - The 13th, short film - مخرج

The Fourteenth Chick - 1998 - مخرج

2002 - عرس رنا - مخرج

Paradise Now - 2005 الجنة الآن - مخرج

The Courier - 2012 - مخرج

2013 - عمر - مخرج

2017- الجبل بيننا - مخرج

أفلامه الوثائقية

Dar 0 Dour - 1990 - منتج

Long Days in Gaza - 1991 - منتج

De Arabieren van 2001 - 1999 - مخرج

Het Spijkerkwartier - 2000 - مخرج

Nazareth 2000 - 2000 - مخرج
- 2002 Ford Transit  - مخرج

نأمل أن تتمكن السينما من استعادة القضية الفلسطينية إلى جوهر الاهتمام، من خلال المزيد من الأعمال والأفلام التي يصرّ صانعوها على إنجازها، على رغم كل ما يبعث على الأسى والإحباط.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق