اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • 3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلس
3 إصابات برصاص الاحتلال خلال مواجهات في بلدة بيتا بنابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية «بطريركية الأرثوذكس» تلغي الاحتفالات وتبقي فقط الشعائر الدينية لأعياد سبت النور والقيامةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية

خاص بالفيديو|| "هيثم نصر".. شاب غزي يبدع في صناعة الأقواس والأسلحة البدائية من الخردة

11:11 - 24 فبراير - 2021
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: استطاع الشاب الفلسطيني هيثم نصر "٤٢ عاماً"، صناعة الأقواس والأسهم العربية والأسلحة البدائية على الطريقة القديمة، عبر استخدام الخشب ومخلفات من البلاستيك والحديد، التي يقوم بشرائها من أسواق الخردة بغزة.
الشاب نصر يعتمد على مهاراته الفردية في صنع هذه الأدوات، كي يُحيي رياضة الرماية التراثية القديمة، ويعمل من أجل إعادتها للواجهة من جديد، بعد أن شارفت على الاندثار في فلسطين.


يروي الشاب هيثم نصر تفاصيل قصته لـ"الكوفية"، فيقول "من صغري وأنا بحب هواية الصيد، كنت أصيد الطيور بواسطة الشديدة أو المقلاع، من هنا بدأت قصتي في صناعة أدوات الصيد البدائية بأدوات بسيطة ومستعملة"، متابعاً أنه في البداية عمل على تطوير المقلاع المصنوع من فروع الأشجار على شكل رقم سبعة، الذي كان يستخدمه منذ صغره. وأوضح، أنه بعدما استطاع صناعة أول مقلاع بشكل متطور بأدوات بسيطة من الخردة، ولاقى تشجيعاً ودعماً من قبل أصدقائه، وجد في نفسه القدرة على صناعة أسلحة الصيد البدائية بأنواع جديدة كمثل، قوس عريض، سهم، بارودة صيد، كي يحافظ على هذه الصناعة من الاندثار والنسيان .
وأضاف نصر، أنه بدأ البحث في الشوارع وأسواق الخردة، لكي يجمع أكبر عدد ممكن من القطع والأدوات المستخدمة وغير الصالحة للاستعمال، لكي يحولها ويستخدمها في صناعة الأقواس والأسلحة البدائية بشكل بسيط.

وأشار الى أنه باشر العمل في تصميم أول هيكل خارجي للقوس والسهم، ومن ثم بدأ بقص وحفر الخشب على تصميم الهيكل حتى يستطيع بعد ذلك سنفرة الخشب وتنعيمه، ومن ثم يقوم بوضع الزناد وأحبال مطاطة وبعض القطع الأخرى، وبعد ذلك يقوم بتجهيز الأسهم حتى يكون القوس بعد ذلك جاهزاً للاستخدام.


وأكد  نصر، أنه واصل تطوير صناعة الأسلحة البدائية بشكل جديد، من حيث استبدل بعض القطع البلاستيكية التي كانت يستخدمها في صناعة الأقواس والأسهم، بقطع من خشب وحديد وفولاذ.
وبيّن، أن الأقواس والأسلحة البدائية تستخدم في صيد الحيوانات والطيور، منوهاً إلى أن " تلك الأسلحة لو لم يستطع الانسان استخدامها بشكل صحيح، فإنها تؤدي إلى القتل، يعني هذا القوس مش شيء بسيط يستهان به وعدم الاستهتار فيه، ويجب إبعاده عن الأطفال
".

وقال نصر، "أنا انسان بحب أفتخر في الشغلة يلي بصنعها بإيدي وبحس بإنجاز كبير، يعني في أسلحة بدائية تُباع في المحلات جاهزة، ولكن أنا شعر بالمتعة عندما أصنع أي قوس أو سهم بشكل كامل لوحدي بأدوات بسيطة".


وأوضح، أنه قام بصناعة أقواس مستعرضة، أقواس طويلة، رامية الحجارة، وأسهم، مبيناً أن القوس المستعرض يتكون من دراع مصنوع من خشب الزان أو السويد، اطار حديد للأجزاء، دافع السهم "إطار الشنب"، والسهم، مشيراً إلى أن سعر الأسلحة البدائية يتراوح ما بين 100 إلى 500 شيقل.
وكشف نصر، عن أهم الصعوبات التي واجهته، ومنها انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر، مما يؤخر عملية الصناعة، بالإضافة إلى صغر حجم المكان الذي يصنع فيه، وعدم وجود دعم مالي، كي يستطيع شراء مواد خام.
ويتطلع إلى صناعة أكبر عدد من الأقواس والأسهم البدائية بشكل متطور، كي يستطيع المشاركة في معارض محلية دولية لتمثيل دولة فلسطين في جميع المحافل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق