اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • تأجيل الدوام حتى الساعة 8.30 في مناطق مدينة طولكرم والضواحي وفرعون بسبب اقتحام الاحتلال
  • مراسل الكوفية: طائرات ومدفعية الاحتلال تقصفان حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
تأجيل الدوام حتى الساعة 8.30 في مناطق مدينة طولكرم والضواحي وفرعون بسبب اقتحام الاحتلالالكوفية مراسل الكوفية: طائرات ومدفعية الاحتلال تقصفان حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الخميسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو | أهالي الأسرى الإسرائيليين يحاولون الاعتداء على بن غفير وسط هتافات "العار لك"الكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بشكل عنيف شرق حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية ياغي: 70% من الشباب الأمريكي يناهضون حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية خلال جولة في الإعلام العبري.. د. يزبك: الإسرائيليون يعانون من ضغوط اقتصادية بسبب العدوان على غزةالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من بلدة دورا جنوب الخليلالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا ويداهم مسجدين في طولكرمالكوفية الشرطة الأمريكية تعتقل نحو 50 طالبا وطالبة خلال اعتصامهم المساند لفلسطين في جامعة كاليفورنياالكوفية اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمدينة طولكرمالكوفية مقاومون يستهدفون بالرصاص الحي قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة طولكرمالكوفية ارتقاء الفتى خالد عرقاوي من سكان مدينة رام الله متأثراً باصابته برصاص جيش الاحتلالالكوفية استشهاد الشاب الذي أصيب برصاص الاحتلال خلال اقتحام مدينة رام اللهالكوفية الشرطة الأمريكية تعتقل طلابا من جامعة جنوب كاليفورنيا يناهضون حرب الإبادة الإسرائيلية في غزةالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة رام اللهالكوفية دلياني: دعم أمريكا المستمر لحرب الإبادة الإسرائيلية يُسرّع بانهيار النظام العالميالكوفية مراسلنا: إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في مدينة رام اللهالكوفية

تبادل الاتهامات يعيدنا لنقطة الصفر..

خاص بالفيديو|| مرسوم عباس اعتراف صريح بوجود معتقلين سياسيين في سجون "السلطة" و"حماس"

18:18 - 23 فبراير - 2021
الكوفية:

خاص: بعد الإعلان عن مرسوم  الحريات العامة، والتوافق على عدد من القضايا الخلافية والشائكة بين حركتي فتح وحماس في اجتماع القاهرة الأخير ومنها "الاعتقال السياسي"، يعود هذا الملف ليتصدر الواجهة من جديد وتحديدا بعد عدم التزام الطرفين الموقعين لما جاء في البيان الختامي.
وكان رئيس الوزراء محمد اشتيه، طالب حكومة حركة حماس في غزة، بالإفراج عن عدد من المعتقلين الذين يزيد عددهم على 80 معتقلا، وفي المقابل طالبت قوى سياسية، أمن السلطة بالإفراج عن معتقلين في سجونها على خلفيات الرأي والتعبير.
ويرى مراقبون أن هذه المخاوف التي يفترضها هذا الملف لها ما يبررها، حيث إن كلا الطرفين وحتى مع "إنجاز هذه القضايا في الحوار الوطني الأخير" لم تعدم الحجج والذرائع، معتبرين أنها قد تهدد بنسف الأجواء الإيجابية التي طبعت العلاقة بين القوى السياسية، وقد تشكل لغما يفجر الاستحقاقات الانتخابية.
قال الكاتب والإعلامي فارس الصرفندي، إنه لا يعقل أن يصدر مرسوم رئاسي بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، في الوقت الذي ينفي فيه كلا الطرفين "حماس" و"السلطة" وجود معتقلين لدى الطرفين، وإصرارهما على الإنكار رغم أن المعتقلين معروفون لدى للجميع وأستطيع أن أذكر أسماء سجناء الرأي لدى الجانبين، لكن ما يحدث أن الطرفين يحاولان التسويق لمرشحيهما في الانتخابات، وما يحدث هو نوع من الدعاية الانتخابية، لكنها تأتي بنتائج عكسية، لأن الشارع لم يعد يصدق أيًا منهما.
وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "حوار الليلة" على شاشة "
الكوفية"، إن السلطة في الضفة الفلسطينية وحكومة حماس في غزة لا تعترفان بحقوق الإنسان، لكننا لا ننكر أن الوضع في ظل حكومة اشتية أفضل منه كثيرا عنه في زمن حكومة الحمد الله، وهذا كله لا يعني أن الصورة وردية، بل هناك سجناء على خلفية الرأي والتعبير، لكن كلا الطرفين ينكر ارتكابه أي انتهاكات في هذا الملف.
وتابع، أن المصالحة المجتمعية مهمة جدا في هذه المرحلة، فليس المشكلة أن ننهي الانقسام، بل المهم أن نزيل آثار هذا الانقسام.
من جهته قال الناشط الحقوقي خليل أبو شمالة، إن تبادل الاتهامات بين السلطة الفلسطينية وقطاع غزة في ملف الاعتقال السياسي، يضعنا أمام تساؤل مهم: لماذا كان المرسوم الرئاسي بشأن الحريات العامة؟.
وأضاف، أن المرسوم الذي أصدره الرئيس عباس، بمثابة إقرار بوجود معتقلين سياسيين، ولو لم يكن هناك معتقلون فلمَ صدر المرسوم أصلًا، للأسف إنكار وجود معتقلين لدى الجانبين يشير إلى أننا نعود مرة أخرى لنقطة الصفر.
  وتابع، الطرفان يمارسان الاعتقال السياسي، وهما ضالعان في انتهاكات حقوق الإنسان، وهذا موثق ومعروف والوقائع مثبتة منذ بدء سنوات الانقسام.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق