اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024م
عاجل
  • 4 شهداء في استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة عزام في بلدة جباليا شمال القطاع
«صفعتان» أممية وسعودية لأمريكا وإسرائيل.. ولكن!الكوفية تطورات اليوم الـ 349 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تحويل طالبة من جامعة بيرزيت للاعتقال الإداريالكوفية ارتفاع عدد شهداء الدفاع المدني إلى 84 منذ السابع من أكتوبرالكوفية 4 شهداء في استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة عزام في بلدة جباليا شمال القطاعالكوفية خروج محطة ضخ الصرف الصحي المركزية عن الخدمة في الزوايدةالكوفية الاحتلال يمنع دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزةالكوفية ختام المناقشات حول نظرية "المغامرة"الكوفية قد يرن «البيجر» ولا يُجيبالكوفية تفّوق إسرائيل التقني منذ 1967الكوفية ‫الاحتلال يخطر بمصادرة أراض في بيت ليد شرق طولكرمالكوفية البرلمان العربي يرحب بالقرار الأممي لإنهاء الاحتلال بفلسطينالكوفية 10800 أسير في الضفة منذ 7 أكتوبرالكوفية لبنان: مقتل جندي «إسرائيلي» وإصابة آخرين بقصف صاروخي لـ«حزب الله»الكوفية عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحل ليس في الحرب على لبنان وإنما بالتوقيع على اتفاق بشأن غزةالكوفية الدفاع المدني: انتشال جثامين 3 شهداء من شقة سكنية تعرضت لقصف إسرائيلي جنوب مدينة غزةالكوفية 3 مصابين بينهم طفلة جراء قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين غرب مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية «الخارجية» تطالب بتنفيذ فوري لمشروع القرار الفلسطيني المعتمد من الجمعية العامة للأمم المتحدةالكوفية «إسرائيل» تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزةالكوفية هيئة الأسرى: المعتقلون في سجن جلبوع يعيشون حياة جحيم وموتالكوفية

اكتشاف مدفن هرمي بلبنان سبق أهرامات الفراعنة بألفي سنة

11:11 - 16 يناير - 2021
الكوفية:

وكالات: اكتُشف مدفن هرمي رابع في لبنان، لحيث لم يستبعد باحثون محليون أن يكون الفراعنة استوحوا الفكرة، من هذه المدافن التي سبقت أهرامات مصر بنحو ألفي سنة.
ويذكر أن الدليل الجبلي في مجلس البيئة، عبد العزيز الزين، اكتشفه خلال رحلة سير كان يقوم بها في ربوع أكروم، ففوجئ بمدفنًا ميغاليتيًا هرميًا جديدًا في أعالي محلة وادي الدير، لا يزال محافظا على شكل بنائه من دون أن يتعرض لأي تخريب.
وذكرت جريدة "ذا تايمز"، أن المدافن الميغاليتية تنتشر بوفرة في محيط بلدة منجز وفريديس في عكار، وتعود إلى 4000 سنة قبل المسيح.
 وهذه الإنشاءات الأولى للإنسان القديم في لبنان في بلدة منجز على شكل كوخ صغير من الصخور كانت مسقوفة في السابق، بقيت منها الجدران ذات الانحناء البسيط نحو الداخل بعد أن وقع السقف.
والملفت في أكروم هو الشكل الهرمي الواضح للمدفن بعلو يقارب الأمتار الثلاثة، من صخور كلسية بيضاء مسطحة وطويلة
.
ويقول الزين، "هناك ثلاثة مدافن هرمية في خراج بلدة أكروم الضيعة على مقربة من الحدود مع سوريا، تحدثت عنها سابقًا مجلس البيئة في القبيات، وهذا هو المدفن الهرمي الرابع".
وتابع، " وكان الأب تالون الذي كتب عن آثار عكار، تكلم سابقًا عن 12 مدفنًا هرميًا في أكروم، والكثير من هذه الكنوز المنسية اندثر بفعل جهل الناس لقيمة هذه الإنشاءات القديمة، والتي غالبا ما ظن المواطنون أنها رجمة حجار"، لافتٍا إلى أن هناك مدفنًا ثانيًا مخربًا بموازاة المدفن الذي شاهده.
ولا يستبعد الباحث في التاريخ الدكتور عماد يونس أن يكون الفراعنة استوحوا فكرة المدفن الهرمي من مدافن أكروم التي سبقت أهرامات مصر بنحو ألفي سنة، وبخاصة أن المصريين القدامى زاروا المنطقة ومكثوا فيها مرارا
.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق