اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

اعتبارا من السبت.. داخلية غزة توضح آلية عمل المولات التجارية خلال جائحة كورونا

20:20 - 17 سبتمبر - 2020
الكوفية:

غزة: أعلن رئيس خلية الأزمة بوزارة الداخلية في قطاع غزة فايق المبحوح، أنه سيتم إعادة فتح المولات التجارية في المناطق الخاضعة لتخفيف إجراءات حظر التجوال، اعتبارًا من السبت المقبل، وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

جاء ذلك، خلال اجتماع لخلية الأزمة بأصحاب المولات التجارية، بمقر العمليات المركزية ظهر اليوم الخميس، بحضور مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة رامي العبادلة، ووكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني عبد الفتاح الزريعي.

وتم خلال الاجتماع استعراض بروتوكول إعادة فتح المولات، المقر من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع وزارتي الداخلية والاقتصاد، وفق معايير السلامة وسياسات مكافحة العدوى لمنع تفشي المرض.

وأشار المبحوح، إلى أن المولات التي سيتم إعادة فتحها، هي الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمناطق التي تشهد تخفيفاً لإجراءات حظر التجوال، مُشدداً على استمرار إغلاق المولات الواقعة في المناطق التي تشهد تشديداً للإجراءات.

وتم تحديد مواقيت فتح المولات، وذلك يومياً من الساعة 7:00 صباحاً حتى 7:30 مساء، وشدد على أنه سيتم متابعة تنفيذ الإجراءات من قبل "مباحث كورونا" ومباحث التموين في جميع المحافظات، مضيفاً: "لن نتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية السريعة بحق المخالفين لإجراءات السلامة".

وأكد على ضرورة الموازنة بين الأمن الصحي وسلامة المواطنين من جانب، وبين استمرار عجلة الحياة الاقتصادية من جانب آخر.

من جانبه، أوضح العبادلة أن إعادة فتح المولات واستمرار عملها، مرتبط بمدى الانضباط والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، مُحذراً من خطورة تفاقم الوضع في حال عدم الالتزام بتلك الإجراءات.

بدوره، أكد الزريعي على أن وزارة الاقتصاد تقف جنباً إلى جنب مع المستثمرين والتجار لدفع العجلة الاقتصادية والحد من خسائر الشركات، لافتاً إلى أن ذلك يتطلب الالتزام بتطبيق إجراءات السلامة داخل المولات.

وأوضح أن أصحاب المولات مُلزمون بتوقيع تعهدات خطية لدى وزارة الاقتصاد الوطني، بالالتزام بالبروتوكول الذي تم إقراره لإعادة فتح تلك المولات.

بدورهم، رحّب أصحاب المولات التجارية بقرار إعادة فتحها، والإجراءات المقرة لذلك، مؤكدين على تقيّدهم والتزامهم بها، وأن مصلحة أبناء شعبنا والحفاظ على حياتهم فوق أي اعتبار.

وفيما يأتي البنود الخاصة ببروتوكول إعادة فتح المولات التجارية:

- تعيين موظف مختص لمتابعة إجراءات السلامة في كل مول.

- وضع يافطة بتعليمات السلامة الواجب اتباعها على بوابة المول.

- منع دخول الأطفال دون سن 10 سنوات، وكبار السن فوق سن 60 سنة.

- منع دخول أي شخص لديه أعراض الإصابة بالفيروس.

- تخصيص موظف على بوابة كل مول لقياس درجة حرارة العاملين والزبائن.

- منع دخول أي شخص بدون ارتداء الكمامة.

- توفير كحول جل لتطهير أيدي الزبائن والعاملين.

- تحرير سجل يومي بأسماء كافة الزبائن والعاملين رباعياً، رقم الهوية، العنوان، رقم الجوال، وتاريخ وساعة الدخول.

- التباعد بين العاملين داخل المول، ومنع الاختلاط مع الزبائن.

- إجراء فحص PCR للعاملين بشكل دوري.

- التباعد بمسافة لا تقل عن 4 أمتار بين كل زبون داخل المول.

- توفير شفاطات هواء بقدرة تغيير معدل الهواء 20 مرة في الساعة.

- منح العاملين القاطنين الأماكن المصنفة "موبوءة" إجازة إلى حين تغيير تصنيف المنطقة.

- تغليف كافة البضائع القابلة للتغليف، وتقسيمها، خصوصاً الفواكه والخضروات.

- تنظيف وتطهير الأسطح المعرضة للتلامس من قبل الزبائن كل ساعة، والأسطح العامة والأرضيات كل 4 ساعات.

- تطهير عربات التسوق والسلّات المستخدمة من قبل الزبائن بعد كل استخدام.

- وضع عازل بلاستيكي بين المحاسبين والزبائن.

 

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق