اليوم الاربعاء 18 سبتمبر 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة
طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على شرق حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية جيش الاحتلال ينسف مبان سكنية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزةالكوفية إدارة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية: اندلاع حريق قرب مدينة صفد إثر سقوط صاروخالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة شديدة الانفجار في مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلسالكوفية هل تنذر أهداف الاحتلال الجديدة بحرب في لبنان؟.. محللان سياسيان يُجيبانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينتي رام الله والبيرةالكوفية عوكل: الاحتلال وجه لإدارة بايدن العديد من اللطمات في ملف صفقة تبادل الأسرىالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة البيرةالكوفية تطورات اليوم الـ 348 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إصابة طفل برصاص قوات الاحتلال في قلقيليةالكوفية فيديو | شهيدان ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا شرق مدينة غزةالكوفية أونروا: سلطات الاحتلال أوقفت منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دوليةالكوفية مصر تحذر من الانزلاق لحرب إقليمية شاملة بعد الهجوم السيبراني على لبنانالكوفية الحموري: الاحتلال يبحث عن انتصارات شكلية بالقدس للتغطية على فشله في غزةالكوفية الشهداء يدفنون في مكان قصفهم.. مراسلنا يرصد أخطر المناطق في مدينة غزةالكوفية هل يستطيع الاحتلال خوض حربا على جبهتين بغزة ولبنان؟.. محللون سياسيون يجيبونالكوفية الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينيةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية جفنا شمال رام اللهالكوفية

بلومبيرغ: الجيش الإسرائيلي يعاني أزمة تجنيد وقوات الاحتياط مستنزفة

15:15 - 13 سبتمبر - 2024
الكوفية:

متابعات: قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني من نقص في الجنود وإن قوات الاحتياط تعاني من الإرهاق في ظل حرب الإبادة المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأضافت الوكالة في تقرير اليوم الجمعة، أن نحو 350 ألفا عسكري من قوات الاحتياط انخرطوا في الحرب من أجل مساعدة القوات النظامية في الجيش في حربه على غزة، أو في التصدي للصواريخ التي يطلقها حزب الله من لبنان.

وأوضحت الوكالة، أن ثقل المهام الملقاة على عاتقهم تكشف عن مدى معاناة “إسرائيل” من أجل تعزيز صفوف القوات المسلحة، بينما تسعى للحيلولة دون أن يُحدث النقص في الأيدي العاملة ضررا بالاقتصاد.

وأشارت إلى ذلك يترافق مت تزايد التذمر داخل دولة الاحتلال بسبب رفض طائفة اليهود “الحريديم” الاستجابة لنداءات السلطات لهم بالانخراط في الخدمة العسكرية.
ويبلغ تعداد جيش الاحتلال نحو 170 ألف جندي نظامي من إجمالي عدد السكان البالغ 10 ملايين نسمة وذلك يجعله جيشا كبيرا إذا ما قورن بعدد السكان، كما تقول بلومبيرغ التي تستدرك معتبرة أنه لا يزال قوة صغيرة للغاية مقارنة بحجم التهديدات الراهنة التي يتعين عليه مواجهتها، وفق تعبيرها.

وتقول الوكالة، "يبدو أن شعار جيش صغير وذكي الذي كانت تباهي به إسرائيل في يوم ما بسبب تفضيله التكنولوجيا العالية على القوة البشرية، أصبح اليوم شعارا باليا".

وذكرت أن النقص في عدد الجنود دفع سلطات الاحتلال إلى تركيز انتباهها على المتدينين اليهود المتطرفين الذين يشكلون حوالي 13% من المجتمع الإسرائيلي المعفيين من الخدمة العسكرية.

وفي يونيو/حزيران، ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية امتياز الإعفاء الذي ظلت تلك الفئة تتمتع به ردحا من الزمن، على أمل أن يساعد ذلك في حل المعضلة.

ونقل التقرير عن ياغيل هنكين، المؤرخ العسكري والباحث في معهد القدس للإستراتيجية والأمن، القول "نحن بحاجة إلى تجنيد بعض هؤلاء على الأقل، لأن عدد الجنود الذين يتحملون العبء قليل للغاية".

ويتجمهر مئات من المتظاهرين خارج مكاتب الجيش، وأحيانا يشتبكون مع شرطة الاحتلال لمنع اليهود المتطرفين من الدخول والانضمام إلى صفوف الجيش.

ونقلت بلومبيرغ عن أحد المتظاهرين -اسمه إسحاق درعي- القول “هذا أمر سنقاومه، وسنوصل البلد إلى حالة جمود. لا ينبغي السماح للمتشددين بالالتحاق بالجيش لأنه جيش علماني وهم زنادقة”، وفق قوله.

وأشارت إلى أن الجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة ودولتي قطر ومصر لإقناع بنيامين نتنياهو وقيادة حماس بالموافقة على وقف إطلاق النار منذ أشهر، قد توقفت.

ومضت الوكالة إلى القول أن أرباب العمل في دولة الاحتلال وجنود الاحتياط أنفسهم يشعرون بوطأة الأعباء التي يرزحون تحتها حتى إن الشركات تضطر إلى تقليص عدد العاملين لديها، وقد تسبب ذلك في تراجع النمو الاقتصادي العام الماضي إلى 2%، أي نصف المعدل الذي توقعته وزارة المالية قبل اندلاع الحرب، مع تباطؤ متوقع لوتيرة النمو بنسبة 1.1% في العام الحالي 2024.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق