اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024م
مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف مدينة بنت جبيل جنوب لبنانالكوفية صافرات الانذار تدوي في مستوطنة علمون قرب القدس المحتلة خشية تسلل مقاومينالكوفية شهيدتان و7 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة عقل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية محارب: الاحتلال يرتكب انتهاكات مركبة بحق الأمن الغذائي في غزةالكوفية مراسلتنا: شهداء ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا بدير البلحالكوفية د. الطيبي: الإمارات تكثف جهودها في دعم المنظومة الصحية المنهارة بغزةالكوفية غزيون يتقدمون بالشكر للإمارات على إجلاء المرضى والمصابين ضمن "الفارس الشهم 3"الكوفية التفكجي: انتهاكات الاحتلال تفرض واقعا جديدا بانتهاء الوصاية الأردنية على الأقصىالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون جراء مجزرة جديدة للاحتلال في مخيم الشاطئ بغزةالكوفية شهداء ومصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة عقل في شارع العشرين شرقي النصيراتالكوفية تطورات اليوم الـ 343 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابون جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الشاعر وسط مخيم النصيراتالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عقل في شارع العشرين شرق مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية آليات الاحتلال تطلق النار بشكل كثيف شمال غرب النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إسلام الخالدي.. صحفية تواجه أزمة الحرب الاقتصادية بـ" مطبخ فتفوتة" في غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الخارجية الأردنية: ندين الدعوات التحريضية من منظمات إسرائيلية متطرفة لتفجير المسجد الأقصى وقبة الصخرةالكوفية زين شمالي.. طفل استهدفه الاحتلال اثناء شرائه للحلوى في مخيم البريج وسط القطاعالكوفية قوات الاحتلال تنسف مباني في مدينة الأسرى شمال غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية طواقم الإطفاء التابعة للاحتلال تحاول السيطرة على الحرائق المندلعة في صفدالكوفية

لم تعد الحكاية فيلادلفي ونتساريم ومعبر رفح

09:09 - 24 أغسطس - 2024
نبيل عمرو
الكوفية:

الحرب التي توشك على إكمال السنة، مضت منذ أيامها الأولى وحتى الآن.. في مسار محدد، لم تجدي فيه الوساطات نفعاً، سوى لمرة واحدة تكاد لا تذكر لضآلة حجمها، ومحدودية تأثيرها في المسار.

قبل أيام، جرى تداول واسع ليوم الخامس عشر من آب الماضي على أنه يوم الفرصة الأخيرة، ولكي يظل هذا المصطلح متداولاً جرى تأجيله ليصبح جولة من عدة جولات مفتوحة لا أحد يعرف نهايتها.

واليوم دخل إلى الروزنامة مصطلح الأحد الحاسم، الذي سيلتئم فيه الوسطاء جميعاً للبحث في المبادرة الأمريكية بعد تعديلها أكثر من مرة وبغياب رسمي من جانب حماس، التي قطعت بأن لا جدوى من المحادثات ولا أمل من نتنياهو لأن يطبق حتى ما يتظاهر بالقبول به.

العناوين المتداولة هذه الأيام، أهمها محور فيلادلفي ومعبر رفح ومحور نتساريم، وفي السياق يُتداول كلام عن حلول وسط للتواجد الإسرائيلي على هذه المواقع الثلاثة، ما يذكّر بمصطلحات إعادة الانتشار بديلاً عن الانسحاب.

أصل الحكاية غزة، ليس من يحكمها وإنما من يسيطر عليها.

الإسرائيليون وليس نتنياهو وحده يريدون سيطرة كاملة على القطاع كله، جواً وبراً وبحراً، بسيطرة فعلية كاملة على المعابر أولاً، كمدخل حتمي للسيطرة على الجغرافيا كلها، وإذا ما توفر لهم ذلك على صعوبته بل إلى حد الاستحالة، فسيواصلون استنساخ السيطرة على كل مكان يستطيعونه من الجغرافيا الفلسطينية.

بعد إغراق غزة بالجيش وآلياته ومعداته الثقيلة، وملء الضفة بالمستوطنين المسلحين المحميين بقوات الجيش والأمن، سيواجه الإسرائيليون حقيقة تجعل كل ما يعملون بلا نتائج حاسمة، أساسها أنه ما دام الاحتلال قائماً فالمقاومة قائمة، وما دام الفلسطيني متمسك بأرضه وحياته وممتلكاته وحلمه بالحرية والاستقلال، فكل ما تفعل إسرائيل محكوم بالفشل، ودليلنا الحاسم على ذلك أن احتلالها للوطن الفلسطيني يوشك على إكمال القرن، ومن ينظر بموضوعية للخريطة فسوف يرى وكأن الاحتلال بدأ اليوم وأن راية بيضاء واحدة لم ولن ترفع.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق