اليوم السبت 24 أغسطس 2024م
الاحتلال يطلق قذائف دخانية على شارع البحر ودوار العلم في مواصي رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية تحليق مكثف لطائرات الكواد كابتر في عموم المحافظة الوسطى ومدينة خان يونسالكوفية تطورات اليوم الـ 322 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصادر طبية: 25 شهيدا جراء القصف المتواصل على مناطق متفرقة من القطاع منذ صباح اليومالكوفية الاحتلال يطلق قنابل إضاءة شرقي دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية إعلام الاحتلال: هبوط طائرة إجلاء عسكرية قادمة من قطاع غزة في مستشفى بلينسون الإسرائيليالكوفية شهيد إثر قصف الاحتلال قرب شارع صلاح الدين شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية آليات الاحتلال تتقدم في محيط مستشفى دار السلام شرق خان يونسالكوفية 5 شهداء في قصف الاحتلال لخان يونس ورفح جنوب القطاعالكوفية إعلام الاحتلال: أكثر من 75 صاروخا أطلقت من لبنان تجاه الأراضي المحتلة خلال اليومالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة مردة قضاء سلفيتالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بلدة بيت ليف جنوب لبنانالكوفية 4 شهداء في قصف الاحتلال تجمعات للمواطنين شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية دوي صفارات الإنذار في سديروت بعد 3 أسابيع من الهدوءالكوفية حزب الله يقصف موقعين تابعين للاحتلالالكوفية زوارق الاحتلال تطلق قذائفها صوب ساحل مدينة غزةالكوفية شهيدة بقصف مدفعية الاحتلال محيط بوابة مدرسة الشيماء شمال قطاع غزةالكوفية 9 شهداء جراء قصف طائرات الاحتلال عدة مناطق جنوب لبنانالكوفية مستعمرون يختطفون مواطنين قرب العوجا شمال أريحاالكوفية

الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والأبرتهايد الإسرائيلي تنشر نتائج استطلاعها

14:14 - 16 يوليو - 2024
الكوفية:

رام الله: أعرب نحو 87% عن اعتقادهم بنجاح فعاليات المناصرة الدولية في الجامعات الغربية في تعزيز الرواية الفلسطينية خلال العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وبينت نتائج استطلاع الرأي التي أجرته الحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والأبرتهايد الاسرائيلي حول المتغيرات في الحقل السياسي الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن 41.7% من المبحوثين أعربوا عن نجاح فعاليات المناصرة بدرجة عالية جدا، و45.7% بدرجة كبيرة، مقابل 4% درجة محايدة، و5.7% درجة قليلة، و2.8% درجة قليلة جدا.

وأضافت الحملة، أن نتائج استطلاعها الإلكتروني للرأي رقم (22) نفذ في الفترة من 11-14 تموز 2024، الذي اشتمل على عينة عشوائية من الأكاديميين والباحثين والناشطين الفلسطينيين والعرب، وضمت هذه العينة 247 مبحوث، 52.2% من الضفة الغربية، و27.1% من قطاع غزة، 13% من الدول العربية، 7.7% من الدول الاجنبية.

وجاءت النتائج على ثلاثة محاور، أولها محور اتجاهات النخبة الأكاديمية تجاه الحراك الطلابي في الجامعات الغربية، إذ أشار 15% من المبحوثين إلى وجود درجة عالية من الملاحقة لنشاطاتهم المناصرة، و18.2% للتنمر من قبل المجتمع، بينما أعرب أكثر من 75% من المبحوثين إلى عدم وجود هذه الملاحقة أو التنمر.

كما أعرب 13.7% من المبحوثين إلى وجود درجة كبيرة جداً للارتباط بين تمويل الجامعات الغربية من قبل ممولين صهاينة وبين المواقف المتشددة ضد حراك الطلبة المناصر للقضية الفلسطينية، و41.7% درجة كبيرة. بالمقابل، 16.2% درجة محايدة، و23.9% درجة قليلة، و4.9% درجة قليلة جدا.

وأظهرت النتائج، أن درجة الارتباط بين اتهام الحراك الطلابي بمعاداة السامية وحجم المشاركة من وجهة نظر المبحوثين جاء بنسبة 54.7% لصالح عدم تأثيرها على الحراك مقابل 36.8% منهم يعتبرون أن هنالك علاقة عكسية.

كما أفادت النتائج، بأن 49.9% من المستطلعين أعربوا عن وجود اتجاهات إيجابية في سياسات الدول الغربية لصالح القضية الفلسطينية نتيجة لارتفاع كثافة فعاليات التضامن مع الشعب الفلسطيني في الآونة الاخيرة، في حين أشار 21.5% منهم إلى أن درجة تغير السياسات كان كبيرا جدا، مقابل 9.3% منهم كان محايدا، 16.2% اعتبروا درجة التغير درجة قليلة، و3.6% درجة قليلة جدا.

وبينت النتائج،  أن 78.5% من المبحوثين أشار إلى أن عمليات القمع ضد الحراك الطلابي تعتبر انتهاكا للحريات العامة بدرجة كبيرة جداً، و20.2% درجة كبيرة، مقابل 0.2% اعتبروا الدرجة محايدة، كما أظهرت أن 87.9% من المبحوثين قالوا إن احتجاجات الطلبة ليست شكلا من اشكال معاداة السامية مقابل 7.7% اعتبروها تشكل معاداة للسامية.

أما المحور الثاني، التي تغطي اتجاهات النخبة الاكاديمية نحو مفاوضات صفقة تبادل الاسرى، إذ أشارت النتائج إلى انخفاض التوقعات بشأن نجاح صفقة تبادل الاسرى، حيث أعرب 57.1% من المبحوثين على عدم توقعهم لنجاح هذه الصفقة مقابل 30.8% توقعوا نجاحها.

أما المحور الثالث، جاء حول اتجاهات النخبة الاكاديمية تجاه اليوم التالي بعد العدوان، إذ ارتفعت التوقعات بعدم انسحاب اسرائيل من قطاع غزة، حيث أشار 75.3% من المستطلعين بعدم توقعهم انسحاب اسرائيل من جميع قطاع غزة حتى لو أبرمت صفقة تبادل بينما أشار 17% منهم الى توقعهم بالانسحاب.

وأظهرت النتائج، توقع 30.8% من المبحوثين تولي السلطة الوطنية إدارة وحكم قطاع غزة، تلتها 29.6% من الاتجاهات توقعت تولي سلطة فصائلية توافقية، تلتها 17.8% من التوقعات تصب لصالح قوات دولية، ثم 14.2% لصالح حكم حماس.

كما أظهرت، انخفاض توقع إجراء انتخابات عامة في فلسطين، حيث أعرب 82.6% بعدم إمكانية إجراء الانتخابات في الأمد القصير مقابل 10.9% أعربوا عن إمكانية إجراء هذه الانتخابات.

في ذات السياق، أظهرت النتائج، تصاعد توقعات فوز حركة فتح في حال إجراء انتخابات عامة، حيث توقع 56.3% من المبحوثين فوز حركة فتح في حال إجراء انتخابات عامة مقابل 30% لصالح حركة حماس، الجبهة الشعبية 2%، جبهة النضال 1.6%، الجبهة الديمقراطية 1%.

وارتفعت حسب نتائج الاستطلاع، درجة الرضا والمطالبة باستمرار الحراك القانوني والدبلوماسي من قبل السلطة الوطنية ضد اسرائيل، حيث أعرب 95.1% عن درجة رضا عالية ومطالبة باستمرار الحراك القانوني والدبلوماسي للسلطة الوطنية ضد اسرائيل.

وتوقع المستطلعون، أن 30% من المبحوثين أشاروا إلى أن المشروع الصهيوني يهدف إلى منع قيام دولة فلسطينية، و11.3% تقويض السلطة الوطنية، و3.2% خلق نظام فصل عنصري، و2.4% استبدال السلطة الوطنية بسلطة أخرى، 50.6% أجابوا بجميع هذه الاهداف.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق