اليوم الجمعة 05 يوليو 2024م
تطورات اليوم الـ 273 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية مصابون بعضهم بحالة خطيرة جراء قصف الاحتلال عناصر تأمين المساعدات شرق خان يونسالكوفية مصابان جراء قصف مدفعي للاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين كانوا يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطىالكوفية قوات الاحتلال تنسف مربعات سكنية وتحرق منازل مواطنين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تُطلق نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزةالكوفية غانتس لنتنياهو: هذا ليس وقت الغرور عليك اتخاذ قرار جريء حتى لا نفقد مزيدا من الأسرىالكوفية مصادر لبنانية: إصابة لبنانية بقصف إسرائيلي استهدف بلدة يحمر الشقيفالكوفية كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانياالكوفية القسام: استهدفنا مع ألوية صلاح الدين موقع قيادة العدو في "نتساريم" جنوب مدينة غزة بصواريخ قصيرة المدىالكوفية القناة 12 العبرية: نتنياهو منع غالانت من عقد لقاء بشأن صفقة الأسرى مع رئيسي الموساد والمخابراتالكوفية إذاعة جيش الاحتلال: رئيس الموساد يتواجد حاليا في قطر منذ ساعاتالكوفية قصف مدفعي "إسرائيلي" بقذائف فوسفورية في محيط قلعة الشقيف جنوبي لبنانالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق رام اللهالكوفية مصابان جراء قصف الاحتلال لمواطنين يجمعون الحطب شمالي المحافظة الوسطىالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال غرب مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية القسام: عناصرنا أجهزت في عملية مركبة على 10 جنود إسرائيليين بالشجاعيةالكوفية إصابة 5 مواطنين بينهم سيدة برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة بيت أمر شمال الخليلالكوفية التجمع الوطني للقبائل والعشائر بغزة: الفوضى تجتاح شوارع القطاع بتخطيط من الاحتلالالكوفية حماس: إدارة قطاع غزة بعد دحر العدوان شأن فلسطيني خالص يتوافق عليه شعبنا بكافة أطيافهالكوفية

نتنياهو عنوان الوهم

10:10 - 03 يوليو - 2024
حمادة فراعنة
الكوفية:

يتذاكى نتنياهو متوهماً أن أكاذيبه يمكن أن تمر على الفلسطينيين والإسرائيليين، قبل أن تمر على المجتمع الدولي، وبشكل خاص على أسياده الأميركيين والبريطانيين.

يكذب حول اقترابه من النصر المطلق، وأن احتلاله لكامل قطاع غزة، يعني إنهاء المقاومة وتصفيتها، وهو يكذب على خلاف تقييم الجيش والمخابرات، بأن معركة احتلال قطاع غزة ورطة، لن يخرجوا منها منتصرين، وأن خسائر الإسرائيليين متواصلة من الجنود والضباط، مترافقة مع الخسائر المادية والاقتصادية، إضافة إلى انحدار المعنويات، وخسارة الإحساس بالتفوق طيلة عشرات السنين، لتنحدر معنوياتهم إلى ما هو دون الإحساس بالاستقرار والأمن.

قادة الجيش والمخابرات يخوضون المعارك ضد الفلسطينيين وهم الأدرى بالوقائع وقراءة النتائج، نتائج استمرار الحرب، ونتائج استمرار الاحتلال، ونتائج التوسع والاستيطان وبلع فلسطين.

على أرض فلسطين شعب، وليس جالية صغيرة متواضعة، أو أقلية غلبانه تتوسل لقمة العيش، أو أنهم يقبلون أي حل يُقدم لهم، من حكم ذاتي، أو سلطة مفروضة، أو إدارة ناقصة السيادة. لو كان الأمر كذلك، لتم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ الخمسينيات، حينما تقسمت فلسطين، وتبعثر شعبها، وتبددت هويته.

لقد عمل الفلسطينيون على ثلاث جبهات بعد النكبة: أولاً، الحصول على لقمة العيش بكرامة، وثانياً، الحصول على أعلى المواقع في الدراسة والتعليم، وثالثاً، بناء حركة سياسية فلسطينية مستقلة عن الأحزاب العربية والأممية وعن الأنظمة، ونجحوا في معركتهم الوطنية على الجبهات الثلاثة، ووصلوا إلى كسر إرادة قادة المستعمرة: أولا، إسحق رابين الذي رضخ لنضال ومطالب وتطلعات الانتفاضة الأولى عام 1987، ووقع مع "الإرهابي" ياسر عرفات اتفاق أوسلو، واعترف بالشعب الفلسطيني، وبمنظمة التحرير، وبالحقوق السياسية الفلسطينية، وقبل الانسحابات التدريجية من المدن الفلسطينية.

وثانياً، شارون الذي أُرغم على الرحيل من كامل قطاع غزة بعد تفكيك المستوطنات، وإزالة قواعد جيش الاحتلال، إثر نتائج الانتفاضة الثانية عام 2000.

معركة 7 أكتوبر ما زالت متواصلة، لم تنته بعد، ولم تُسلم بنتائجها المفتوحة على كافة الاحتمالات، ونتائجها مرتبطة بنهاياتها غير الواضحة بحسم إلى الآن، ونتائجها لها تداعيات مستجدة، كما كان لنتائج الانتفاضة الأولى، ونتائج الانتفاضة الثانية.

غير مستبعد، غير مستبعد مطلقاً التوصل إلى اتفاق إسرائيلي مع حركة حماس "الإرهابية" المرفوضة، كما سبق ووقعوا مع ياسر عرفات "الإرهابي"، فالمفاوضات الجارية هي مع حركة حماس، وليس مع ظلها، وليس مع غيرها، لأنها صاحبة قرار، صاحبة سُلطة على الأرض، لأنها هي التي تُقاتل مع الآخرين، ولكنها التنظيم الأهم والأقوى الذي يقاتل قوات المستعمرة في قطاع غزة، ولا زالت.

ما يُسمى "اليوم الثاني" بعد الحرب، تصنعه نتائج الحرب، وتفرضه إرادة المقاتلين الذين يخوضون الحرب، وليس رغبات نتنياهو الشخصية، لهذا اليوم الثاني لم يتقرر لأن الحرب ما زالت أدواتها وتفجيراتها مفتوحة، وهذا ما يحاول أن يصنعه نتنياهو في تحقيق "الانتصار المطلق" فهل تتوفر لديه فرص الانتصار؟؟ وماذا بشأن المقاومة هل تصمت؟؟ هل أخفقت؟؟ هل هُزمت؟؟.

الصمود الفلسطيني ما زال بائناً وضربات المقاومة ما زالت موجعة، وعليه لم تنته الحرب، ولم تتضح نتائجها النهائية بعد، ولهذا من الوهم الحديث عن اليوم الثاني بدون أن تنتهي الحرب وتظهر نتائجها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق