اليوم السبت 11 مايو 2024م
عاجل
  • مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب القطاع
  • 5 شهداء ومصابون بقصف طائرات الاحتلال بشارع أبو حسني بدير البلح وسط القطاع
  • طائرات الاحتلال تشن أحزمة نارية عنيفة ومتتالية على مناطق شمال قطاع غزة
  • مراسلنا: طيران الاحتلال ينفذ أحزمة نارية عنيفة غرب مدينة غزة
  • طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة تستهدف منطقة شرق تل الزعتر شمال قطاع غزة
مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب القطاعالكوفية 5 شهداء ومصابون بقصف طائرات الاحتلال بشارع أبو حسني بدير البلح وسط القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تشن أحزمة نارية عنيفة ومتتالية على مناطق شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال ينفذ أحزمة نارية عنيفة غرب مدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة تستهدف منطقة شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية الإمارات: التصويت الأممي بشأن الفلسطينيين خطوة تاريخية على طريق السلامالكوفية شرطة الاحتلال تغلق شوارع رئيسية في "تل أبيب" قبل بدء مظاهرات اليومالكوفية مراسلنا: وصول 4 شهداء لمستشفى الكويت التخصصي باستهداف في حي السلام شرق رفحالكوفية مراسلنا: عدة انفجارات تسمع في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: اشتباكات وأصوات إطلاق نار في المناطق الشمالية لمدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: غارات عنيفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية 3 شهداء في قصف للاحتلال على خيمة وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ218 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف غرب المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعلن تعرُّض مستوطنة كرم أبو سالم لإطلاق صواريخ من رفحالكوفية مراسلنا: شهداء وإصابات في استهداف للاحتلال بمنطقة عزبة عبد ربه شمال القطاعالكوفية عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب التوصل لصفقة تعيد أبنائناالكوفية جيش الاحتلال: ما يقرب من 300 ألف شخص غادروا رفح حتى الآنالكوفية أستراليا: تأييدنا لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة دعما للسلامالكوفية وزيرة خارجية سلوفينيا: سنواصل الضغط للاعتراف بالدولة الفلسطينيةالكوفية

الحرب في غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية

10:10 - 28 إبريل - 2024
الكوفية:

الرياض: من المتوقع أن تتصدر الحرب في غزة ومنسوب التوتر المرتفع في الشرق الأوسط الاهتمام والنقاش في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي ينطلق في السعودية اليوم الأحد ويستمر يومين.

وسيحاول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وقادة فلسطينيون ومسؤولون رفيعو المستوى من دول أخرى التوسط لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس خلال القمة المقررة في الرياض.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم في مؤتمر صحافي السبت عشية المنتدى إن «العالم يسير اليوم على حبل مشدود، ويحاول تحقيق التوازن بين الأمن والازدهار».

وتابع «إننا نجتمع في لحظة يؤدي فيها سوء التقدير أو الحسابات الخاطئة أو سوء الفهم إلى تفاقم التحديات التي نواجهها».

وأسفرت الحرب المدمرة في قطاع غزة عن استشهاد 34388 فلسطيني، معظمهم مدنيون من النساء والأطفال، حسب حصيلة السلطات الصحية بغزة.

وقال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغ بريندي في مؤتمر صحافي السبت «هناك زخم جديد الآن في المحادثات في شأن الرهائن وأيضاً من أجل مخرج محتمل من المأزق الذي نواجهه في غزة»، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

ومع ذلك، لن تكون هناك مشاركة إسرائيلية في القمة. وأشار بريندي إلى أن الوساطة الرسمية التي تشمل قطر ومصر تتكشف في أماكن أخرى.

وأضاف «ستكون هناك مناقشات بالطبع حول الوضع الإنساني الحالي في غزة» و«ستتم مناقشة الجوانب الإقليمية أيضاً مع إيران» التي تدعم حركة حماس وحزب الله اللبناني، خلال ما «يمكن أن يصبح اجتماعا بالغ الأهمية».

ومطلع الشهر الماضي، تبددت الآمال في أن يتمكن الوسطاء من التوصل إلى هدنة جديدة في غزة قبل شهر رمضان أو خلاله.

والسبت، أعلنت حركة حماس أنها «تدرس» رد إسرائيل على اقتراح في شأن هدنة محتملة في غزة مرتبطة بإطلاق سراح المحتجزين بالقطاع، غداة وصول وفد مصري إلى إسرائيل في محاولة لاستئناف المفاوضات المتعثرة.

منذ نشوب الحرب، عملت السعودية مع القوى الإقليمية والعالمية الأخرى لمحاولة احتواء الحرب في غزة وتجنب أن تؤدي، مع التداعيات الإقليمية المحتملة لها، إلى عرقلة أجندة الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي الطموحة التي تتبناها المملكة والمعروفة باسم «رؤية 2030».

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق