اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو معمر في حي النصر شمالي رفح
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزة
  • مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويت
مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو معمر في حي النصر شمالي رفحالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية مراسلنا: الاحتلال ينفذ أحزمة نارية في مناطق جنوب وغرب مدينة غزةالكوفية

بالصور.. «الفراشة» مشروع أبو طير للتغلب على إعاقتها

13:13 - 05 أكتوبر - 2022
الكوفية:

غزة: داخل ورشة متواضعة، تتحدى الفلسطينية أسماء أبو طير البالغة 34 عامًا إعاقتها من خلال ممارسة عملها في التصميم والخياطة، في خانيونس جنوبي القطاع.

أُصيبت أبو طير في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014م، وفقدت على إثره ساقها اليسرى، وتهشمت ساقها اليمنى، ولحقت بها أضرار بالغة في الأعصاب والأوتار.

تقول أبو طير "افتتحت مشروعي قبل عدة سنوات، لتصميم الملابس النسائية وملابس الأطفال والزي المدرسي، لممارسة هوايتي وتوفير مصدر رزق للعائلة".

وأوضحت أن عودتها لممارسة حياتها بشكل طبيعي بعد بتر ساقها، كلفها العديد من الوقت والجهد المعنوي والمادي، مشيرةً إلى أنها خضعت عدة سنوات للعلاج، وبعد تركيب طرف صناعي لها اتخذت خطوة افتتاح مشروع خاص بها.

وتضيف أبو طير، "بعد تركيب الطرف الصناعي، لجأت للبحث عن مهنة توفر مصدر رزق للعائلة، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، وعدم حصول زوجي على فرصة عمل".

وتتابع، "بعد إصابتي وفقدان ساقي اليسرى، أصبحت أمامي العديد من التحديات لتوفير مصدر الدخل".

وتشير أبو طير إلى أنها اختارت مجال التصميم والخياطة لتتبع شغفها، ولاعتبارها مهنة لم تجعل من الإصابة عائقاً للاستمرار بممارستها.

وتردف، "أطلقت على مشروعي اسم الفراشة، تعبيراً على خفة حركة الهمم، وأنهم قادرين على الإنجاز والاندماج في المجتمع، بعيداً عن نظرات الشفقة من المحيطين بهم".

وتذكر أبو طير، أنها تحتاج إلى تكاليف علاجية عالية، إلى جانب إعالتها لعائلتها المكونة من أربعة أفراد، ما دفعها لتخطي التحديات التي تحاصرها من جميع الاتجاهات.

وتتطرق إلى أهم التحديات التي تواجهها في عملها، وهي عدم قدرتها على الدمج بين عملها في التصميم والخياطة، والأعمال المنزلية، حيث تحتاج إلى مجهود بدني كبير وشاق في بعض الأحيان، إلى جانب صعوبة التنقل على الكرسي المتحرك الذي يتعطل كثيراً وتتم صيانته باستمرار.

وتكمل، "بعد إصابتي أدركت صعوبة الحصول على فرصة عمل لذوي الهمم، وسأعمل باجتهاد على توسيع مشروعي الخاص، لتشغيل أكبر عدد ممكن من هذه الفئة التي تعاني من الأوضاع الاقتصادية الصعبة والبطالة".

وتسعى أبو طير إلى توسيع مشروعها في التصميم والخياطة، لزيادة الدخل المادي في ظل ارتفاع الأسعار بشكل عام في قطاع غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق