اليوم الاحد 06 أكتوبر 2024م
مصادر طبية: 37 شهيدا في غارات "إسرائيلية" على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليومالكوفية مراسل الكوفية: قصف مدفعي مكثف شمال غرب القطاع في منطقة العطاطرة والشيماء والتوامالكوفية مراسل الكوفية: جرحى بقصف الاحتلال منزلاً بمنطقة شارع القصاصيب في جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي وسط جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: إصابات باستهداف سيارة نقل مياه قرب نادي خدمات جباليا شمال قطاع غزةالكوفية خلال الساعة الأخيرة.. أكثر من 12 شهيداً جرّاء موجة قصف إسرائيلي هستيري على شمال قطاع غزةالكوفية هيئة البث العبرية: الحكومة قررت شن هجوم قوي وكبير على إيرانالكوفية مراسل الكوفية: قوات الاحتلال تقتحم قرية مادما جنوب نابلسالكوفية ملك إسبانيا: الدمار في غزة "لا يوصف" .. ويجب وقف الحرب بعد امتدادها إلى لبنانالكوفية مراسل الكوفية: طيران الاحتلال يواصل القصف الهستيري على مناطق واسعة في شمال قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنصب حواجز عسكرية شرق قلقيلية بالضفة الفلسطينية الكوفية اندلاع مواجهات مع الاحتلال في بيتونيا غرب رام اللهالكوفية أسيران من قباطية يدخلان عامهما الثامن في سجون الاحتلالالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عربونة شمال شرق جنينالكوفية إسرائيل ترفع حالة التأهب في جميع الجبهات استعدادا للهجوم على إيرانالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يستهدف نادي خدمات جباليا والمنازل المجاورة له وسط مخيم جبالياالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب مجزرةً مروعة بحق عائلة الفنان "أسامة شعبان" في جباليا البلد شمال القطاعالكوفية جيش الاحتلال يعلن تغييرات في التوجيهات الدفاعية بالجبهة الداخليةالكوفية تطورات اليوم الـ 365 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية

الأول فلسطينيا..

بالصور والفيديو|| روبوت آلي يقتحم عالم التدريس في قطاع غزة

12:12 - 25 نوفمبر - 2021
الكوفية:

غزة-عمر طبش: نجح المدرس حسن الرزي في قطاع غزة، بابتكار روبوت تفاعلي ناطق أطلق عليه مسمى "مستر روبوت"، ليشاركه في تدريس الطلبة داخل الفصل الدراسي.
يُعد "مستر روبوت" الأول على مستوى فلسطين، الذي يشارك في العملية التعليمية داخل الفصول الدراسية.
وقال مدرس مادة العلوم الهندسية في مدرسة البسمة الحديثة، الرزي لـ
"الكوفية"، إن " المادة التي يدرسها تُعد أحد مواد "stem" التي تنتهجها المدرسة في نظامها التعليمي، القائم على البحث والتفكير وحل المشكلات، ويتم من خلالها تطبيق نماذج هندسية وفيزيائية على أرض الواقع من قبل الطلبة".


وأوضح، أن فكرة ابتكار روبوت تفاعلي جاءته من خلال اهتمام إدارة المدرسة على توظيف التكنولوجيا في منظومتها التعليمية.
وأكد الرزي، أنه نجح في صناعة "مستر روبوت" بإمكانيات بسيطة جدًا خلال أسبوع فقط.

وأشار، إلى أنه خلال صناعته ركز بشكل أساسي على نظامي الحركة والنطق، معتمدًا اللغة العربية الفصحى خلال حديثه مع الطلبة، لتعزيز حب "العربية" عند الطلبة.


وحول آلية عمل "مستر روبوت"، قال الرزي، إنه "يتم إدخال بيانات نصية وصوتية، وبعد ذلك يتم برمجتها، بحيث يكون قادرًا على الرد على الطلبة، سواء في الإجابات بنطقه "أحسنتم، إجابة صحيحة"، أو من خلال الرد على طلبهم بالقبول أو الرفض، بالإضافة إلى تفاعله في العديد من المواقف مع الطلبة.

وبين الرزي، أن دور الروبوت التفاعلي الناطق بشكل أساسي داخل الفصل الدراسي، جذب اهتمام وانتباه الطلبة، بالإضافة إلى خلق نوع من التفاعل الإيجابي وكسر حالة الجمود والرتابة المتبعة في التعليم.


ونوه، إلى أن صناعة روبوت، تتطلب العديد من الأدوات والأجهزة والقطع الإلكترونية، المفقودة في قطاع غزة بفعل الحصار، إلا أنه نجح في إيجاد البدائل وتمكن من صناعته بإمكانيات بسيطة.
ويطمح الرزي، إلى تطوير "مستر روبوت"، من خلال إدخال آلية الذكاء الاصطناعي، ليكون الرد تلقائيًا دون إدخال بيانات نصية وصوتية مسبقًا.


وكشف مدرس العلوم الهندسية الرزي، عن نجاح الطلبة في إعداد مشاريع تخرج تحاكي مشاريع طلبة الجامعات.
وذكر نماذج لمخرجات طلبة المدرسة، منها: رافعة هيدروليكية، منزل ذكي، سيارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتطبيقات الفرامل في السيارات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق