اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024م
غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبيةالكوفية تطورات اليوم الـ 350 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 716 شهيدا بينهم 160 طفلا في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضيالكوفية ماكرون: الحرب ليست حتمية في لبنانالكوفية «الدوري الفرنسي»: سان جيرمان وموناكو وبريست للبناء على البداية القارية الموفقةالكوفية «نزال جوشو ودوبوا»… الأكبر في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانيةالكوفية فيديو|| جماهير غفيرة في مخيم قلنديا تشيع جثمان الشهيد ياسر امطيرالكوفية «اليونيفيل» تدعو للتهدئة الفورية في لبنانالكوفية فيديو|| تشييع جثامين ثلاثة شهداء ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطيةالكوفية 4 تقنيات ذكاء اصطناعي استخدمها الاحتلال في حربه على غزةالكوفية جيش الاحتلال: 130 صاروخا أطلقت من لبنان على دفعتين استهدفت صفد بالجليل الأعلى وشمالي الجولانالكوفية فيديو|| مواجهات في بيتا إثر قمع الاحتلال للمصلينالكوفية فيديو|| استشهاد الشاب ياسر امطير متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في القدسالكوفية مستشارة للحكومة تقرر عدم تمثيل نتنياهو أمام المحكمةالكوفية مراسلتنا: صفارات الإنذار تدوي بنحو 20 مستوطنة وبلدة شمالي الجولان والجليل الأعلى وصفد قرب حدود لبنانالكوفية مراسلتنا: إطلاق رشقات صاروخية جديدة من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيليةالكوفية اقتراب فصل الشتاء.. معاناة جديدة تفاقم الأوضاع الإنسانية بمخيمات النزوح في قطاع غزةالكوفية تفجير أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان.. وسيناريوهات الأيام المقبلةالكوفية استطلاع: 52% من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الجيش غالانتالكوفية الاحتلال يجدد غاراته على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية

نصائح غذائية لمرضى الكلى

09:09 - 21 فبراير - 2021
الكوفية:

وكالات: تعتبر الكـلية من أهـم أجزاء جسم الإنسان، حيث أنها تعمـل كمصفاة لتنقية الدم من الشوائب والتخلص من الفضلات والمواد السامة الموجودة ‏‏‏في الدم، وطرحها خـارج الجسم على شـكل البول بالإضـافة إلى التحكم بكمية السوائل والصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في الجـسم، يحدث قصور الكلى عندما تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من الفضلات بصورة جيدة. لذا عند إصابة الكلية بأي عارض يجـب الإسراع في اتخاذ الإجـراءات الطـبية اللازمـة، بالإضافة إلى إتباع حمية خاصة للمحافظة على ما تبقى من وظيفة للكليتين.

نقدم لك أهم أساسيات الحمية الغذائية لمرضى الكلى، وهي:

البروتينات: يحتاج الجسم إلى البروتين من أجل بناء وصيانة الخلايا والأنسجة وينتج عن حرق البروتين مادة اليوريا، وعند وجود أي خلل في عمل الكلية يرتفع مستوى اليوريا في الدم مسببًا بذلك العديد من الأمراض. لذلك يجب تحديد كمية البروتينات المتناولة يوميًا إلى حوالي 0.5-0.8 غرام / كغم من وزن الجسم أي بمعدل 40 -60 غرام يوميا.

الكربوهيدرات: يجب أن تكون الحمية الخاصة لمرضى الكلى غنية بالكربوهيدرات وذلك لتزويد الجسم بالطاقة الضرورية. لذلك يجب تحديد كمية الكربوهيدرات اللازمة بحيث لا تقل عن 250-350 غرام باليوم، لكي تقلل من هدم الجسم للبروتينات كمصدر للطاقة وبالتالي فإنها تمنع من تشكيل الأجسام الكيتونية.

السوائل: عند وجود أي خلل في وظائف الكلى، يسبب ذلك عدم وجود توازن في كمية سوائل الجسم لذلك يجب تحديد كمية السوائل إلى حوالي 0.5-1 لتر في اليوم. وذلك حسب الوضع الصحي.

الصوديوم: يوجد الصوديوم بصورة طبيعية في معظم الأطعمة الغذائية ويتم التخلص منه بواسطة الكليتين، وعند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى الصوديوم في الجسم، وبالتالي يسبب ذلك حدوث عدة أعراض مرضية كارتفاع ضغط الدم ، لذلك يجب التحكم بكمية الصوديوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 500-1000 ميلغرام باليوم

البوتاسيوم: يساعد في تنظيم عمل دقات القلب والأعصاب وتعمل الكلية على التخلص من مستوى البوتاسيوم الزائد عن الحد المطلوب وعند وجود أي خلل في وظائف الكلية يرتفع مستوى البوتاسيوم مما يؤدي إلى حدوث خلـل في عمل دقات القلب بالإضافة إلى تأثيره على عضلة القلب لذلك يجب التقليل من كمية البوتاسيوم المتناولة بحيث لا تزيد عن 1500 ميلغرام باليوم.

الفسفور: يُعد عـنصر ضروري لبناء العظام والأسنـان وعـند وجود أي خـلل في وظيفة الكـلية يرتفع مستـوي الفسفـور في الدم مسـبباَ بذلك ضعف في العظام لذلك يجـب تحديد نسبة الفسفور المتناولة بحيث لا تزيد عن 800 -1000 ميلغرام باليوم. 

الفيتامينات: يختلف إعطاء الفيتامينات عند مرضى قصور الكلى بشكل كبير بين شخص و آخر و يعتمد ذلك على درجة قصور الكلية و على إجراء الغسيل أو عدمه و على نوع الحمية الغذائية المتبعة إذ يتم الحصول على الفيتامينات الذائبة في الدهون "    A, D, E K "من خلال الأغذية المتناولة أما فيتامين "D" فيجب إضافته حسب قرار الطبيب المعالج، أما بالنسبة للفيتامينات الذائبة في الماء فيجب الحصول عليها عن طريق الأقراص الإضافية إذ أن النظام الغذائي المتبع يكون فقير بها .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق