إيران: السيطرة على مضيق هرمز قد تدفع إلى إخراج الولايات المتحدة من المنطقة تدريجيًا
نشر بتاريخ: 2026/06/28 (آخر تحديث: 2026/06/28 الساعة: 15:28)

طهران - قال الجيش الإيراني، اليوم الأحد، إن السيطرة على مضيق هرمز يمكن أن تشكل آلية أمنية تساهم تدريجيًا في إخراج الولايات المتحدة من منطقة الخليج، في ظل تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة.

وأضاف الجيش الإيراني أن السيطرة الدقيقة على مضيق هرمز لا تقتصر على كونه ممرًا اقتصاديًا أو مصدرًا للإيرادات، بل تُعد — بحسب وصفه — أداة للحفاظ على النفوذ والقوة الإقليمية.

وأشار إلى أن الدول التي تعاونت سابقًا مع الولايات المتحدة في فرض عقوبات على إيران ستأخذ مستقبلًا اعتبارات أمن الملاحة في مضيق هرمز بعين الحسبان، في إشارة إلى تصاعد أهمية الممر البحري في المعادلات السياسية والاقتصادية.

وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم الحرس الثوري الإيراني إن الرد على أي "إجراء أو اعتداء" من قبل الخصوم سيكون "حاسمًا"، مؤكدًا أن طهران لا تثق بالولايات المتحدة، وأنها تتوقع تحركات عسكرية حتى خلال فترات التفاوض.

وشدد الحرس الثوري على أن أي خرق لوقف إطلاق النار سيقابل برد "أشد من السابق"، بحسب تعبيره.

وكان الحرس الثوري قد أعلن في وقت سابق تنفيذ عملية واسعة النطاق باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة، استهدفت — وفق روايته — ثمانية مواقع أميركية في قاعدتي السالم بالكويت وميناء سلمان في البحرين، ردًا على غارات أميركية في منطقة مضيق هرمز.

في المقابل، قال الجيش الأميركي إن ضرباته الأخيرة جاءت ردًا على هجوم بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط "كيكو M/T Kiku" أثناء عبورها مضيق هرمز، في إطار التصعيد المتبادل بين الجانبين في المنطقة.