روبيو: وجود إسرائيل في لبنان مرتبط بالهجمات الصاروخية وواشنطن تدعم سيطرة الحكومة اللبنانية
نشر بتاريخ: 2026/06/24 (آخر تحديث: 2026/06/24 الساعة: 23:37)

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الأربعاء، إن وجود إسرائيل في لبنان مرتبط بالهجمات الصاروخية التي تتعرض لها، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الحكومة اللبنانية في مساعيها لبسط سيطرتها على كامل أراضي البلاد.

وأوضح روبيو أن واشنطن ستقدم الدعم للجيش اللبناني بهدف استعادة السيطرة على جنوب لبنان، مشيرًا إلى إمكانية بحث إنشاء مناطق تجريبية، معربًا عن أمله في نجاح المسار التفاوضي بين لبنان وإسرائيل.

وفيما يتعلق بالملف الإيراني، أكد وزير الخارجية الأميركي أن بلاده لن تتخذ أي خطوات من شأنها الإضرار بأمن حلفائها في منطقة الخليج، مشددًا على أهمية إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة البحرية، ورفض فرض أي رسوم على السفن العابرة.

وقال روبيو إن المجتمع الدولي لا يؤيد فرض رسوم على السفن المارة عبر المضيق، مشيرًا إلى أن واشنطن تمتلك خيارات أخرى في حال عدم استجابة إيران للمفاوضات الجارية.

وحذر من إمكانية إعادة فرض العقوبات على طهران إذا لم تلتزم بتعهداتها، داعيًا إيران إلى التوصل إلى ما وصفه بـ"صفقة رابحة" مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينتظر من إيران الالتزام بتعهداتها، وإلا فإن واشنطن ستلجأ إلى خيارات أخرى، موضحًا أنه تم تشكيل لجان فنية تمهيدًا لاستئناف المحادثات في سويسرا خلال الأسبوع المقبل.