اليوم الثلاثاء 19 يونيو 2018م
عاجل
  • الأونروا تعتزم إرجاء دفع الرواتب وتعليق بعض عملياتها في قطاع غزة

ترامب: هناك فرصة لمرة واحدة للتوصل لاتفاق مع كوريا الشمالية

22:22 - 09 يوليو - 2018
الكوفية:

واشنطن: قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت إن القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون تمثل "فرصة لمرة واحدة" لإرساء السلام بين البلدين.وأضاف في ختام قمة مجموعة السبع في كندا "أشعر أن كيم جونغ اون يريد أن يفعل شيئا رائعا لشعبه ولديه هذه الفرصة. إنها لمرة واحدة" مضيفا أن الكوريين الشماليين "يعملون معنا بشكل جيد للغاية" تحضيرا للقمة المرتقبة في سنغافورة الثلاثاء.

وتساءل ترامب "كم من الوقت سيستغرق الأمر لمعرفة ما إذا كانوا جادين أم لا؟ أعتقد انه ربما من اللحظة الأولى". لكنه حاول أيضا التقليل من التوقعات قائلا "من يدري، قد لا ينجح ذلك. هناك احتمال قوي بأن ذلك لن ينجح واحتمال أكبر أن يستغرق الأمر بعض الوقت".وأضاف "على الأقل سنجتمع وجها لوجه، آمل أن يكون التقدير متبادلا ونبدأ المسار". وغادر ترامب بعد انتهاء قمة مجموعة السبع في كيبيك في رحلة طويلة ستأخذه إلى سنغافورة، حيث ستعقد القمة صباح الثلاثاء.وأشاد الرئيس الأميركى بمحادثات تجارية "مثمرة للغاية" مع نظرائه في ختام القمة التي هيمنت عليها الخلافات حول التعريفات الجمركية.

وقال ترامب في خلال مؤتمر صحافي قبل مغادرته مالبي إنه اقترح على شركائه إقامة منطقة تجارة حرة لمجموعة السبع دون تعريفات أو إعانات او حواجز. ومنح عشر نقاط على عشر نقاط لنوعية علاقاته مع القادة الآخرين، مشيرا خصوصا الى جاستن ترودو وايمانويل ماكرون وأنغيلا ميركل.

"احتواء الطموح النووي الإيراني"

وقال ترامب السبت إن قادة مجموعة السبع أبدوا التزامهم احتواء "الطموحات النووية" لإيران. وقال ترامب، الذي أثار غضب القادة الأوروبيين بانسحابه من الاتفاق النووي مع إيران، إن "دول مجموعة السبع ملتزمة إبقاء الطموحات النووية لإيران تحت المراقبة".ودفعت الخطوة الأميركية لإعادة فرض العقوبات على إيران، بعد أن رفعت بموجب الاتفاق الهادف إلى ضمان عدم سعي إيران لامتلاك قنبلة نووية، بالعديد من المستثمرين الأوروبيين الذين عادوا إلى هذا البلد إلى الحد من أنشطتهم.كما وجدد الرئيس السبت الدعوة إلى عودة روسيا إلى مجموعة السبع رغم معارضة واسعة النطاق من قادة أوروبيين في كندا. وقال ترامب للصحافيين قبل فترة وجيزة من انتهاء قمة مجموعة السبع "أعتقد انه سيكون من المفيد عودة روسيا. أعتقد أنه سيكون أمرا جيدا بالنسبة لروسيا وللولايات المتحدة كما أعتقد أنه سيكون جيدا لدول مجموعة السبع".وأضاف "اعتقد أن مجموعة الثماني ستكون أفضل، وعودة روسيا ستكون أمرا إيجابيا. نبحث عن السلام في العالم لا نتطلع إلى ممارسة ألاعيب". وكان اقتراح ترامب بعودة روسيا ووجه برفض الأوروبيين في مجموعة السبع، خصوصا بريطانيا وفرنسا وألمانيا في اليوم الأول من القمة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
الاستطلاع

ما رأيك بموقع قناة الكوفية الجديد

ممتاز
62.5%
جيد جدا
37.5%
جيد
0%
مقبول
0%
عدد المصوتين 8
انتهت فترة التصويت
تويتر
فيسبوك