اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنان
ترامب يندد باحتجاجات الجامعات الأميركية على حرب غزة ويشبهها بمظاهرة للنازيين الجددالكوفية استعدادا للسيناريو الأسوأ.. «إسرائيل» تجهز مشفى تحت الأرضالكوفية أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفةالكوفية مراسلنا: استشهاد صياد برصاص بحرية الاحتلال خلال ممارسته عمله في بحر غزةالكوفية البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعداتالكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين قرب المغير شرق رام اللهالكوفية الأسير أحمد كعابنة يدخل عامه الـ28 في معتقلات الاحتلالالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية صحيفة الأهرام: جيش مصر سيبقى بالمرصاد لأي محاولة للمساس بتراب سيناءالكوفية استطلاع رأي: 53 % من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة بنتنياهوالكوفية بلينكن: بإمكان الصين أن تلعب دورا لردع إيران ووكلائها من تأجيج الصراع بالشرق الأوسطالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الدفاع الروسية: قواتنا تتقدم وتحسن مواقعها على 4 محاور وتوقع خسائر كبيرة بالجيش الأوكرانيالكوفية القيادة المركزية الأميركية: تدمير زورق وطائرة مسيّرَين بمناطق سيطرة "الحوثيين" في اليمنالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرئيس التركي: قطعنا العلاقات التجارية مع إسرائيل وسنستمر في قطعها وقد نقطع باقي العلاقاتالكوفية الرئيس التركي: يجب عدم إغفال مآسي إخواننا في غزة ومحاسبة إسرائيل أمام القانونالكوفية الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان: هناك شبهات حول سرقة أعضاء ضحايا المقابر الجماعية في غزةالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية

ليبيا.. "جنة مهربي السلاح ومنبع السعادة"!

13:13 - 02 يونيو - 2018
الكوفية:

طرابلس: بعد سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي أصبحت مخزوناته من الأسلحة متاحة للجميع. وفي ظل الأزمة التي عصفت بالبلاد فُتحت الأبواب على مصراعيها، لتصبح ليبيا جنة لمهربي السلاح.

ونشر معهد السلام الفلمنكي في أبريل الماضي تقريرا مثيرا حول التداول غير القانوني للأسلحة في شمال إفريقيا، وركز التقرير على القضية الليبية، وتسلسل الأحداث منذ سقوط القذافي.

وقال التقرير إن تداول الأسلحة كان يخضع لرقابة صارمة خلال فترة حكم القذافي، حيث لم يُسمح إلا لعدد محدود من الجماعات المقربة منه بحيازة الأسلحة وتداولها بطريقة غير مشروعة مع بلدان المنطقة.

وفي عام 2011، أعادت الثورة الليبية تحديد قواعد اللعبة، ثم استخدم قادة الميليشيات والتجار مخزونات النظام القديم، وأذكت الأسلحة الصراعات الداخلية والإقليمية. وسرعان ما أصبحت مدينة سبها، في فزان، مركزا إقليميا لتهريب الأسلحة بسبب قربها من عدة مستودعات

اقتصاد السلاح

أشار تقرير للأمم المتحدة نشر عام 2014 إلى تزايد نقاط البيع غير الشرعي للسلاح في ليبيا. ففي طرابلس، أصبح سوق السمك مقصدا للراغبين بشراء AK-47 وقاذفات صواريخ وقطع أخرى خطيرة.

وتسيطر ميليشيات طوبو على المناطق الحدودية الجنوبية، وتنظم تجارة السلاح غير القانونية مع السودان ومالي وسيناء واليمن.

لكن انتشار الفصائل المتنافسة وتزايد الصراع منذ 2014 أدى إلى نتائج عكسية. حيث بدأت التجارة الخارجية تجف، والواردات تتزايد بشكل ملحوظ، لا سيما من طرف بيلاروس  وصربيا. وأثرت تجارة الأسلحة الفصائل الموجودة في مصراتة والزنتان وأجدابيا.

إنه اقتصاد حقيقي بدأ في التبلور، فيمكن للمرء في ليبيا أن ينشئ منظومة من الصواريخ المضادة للدبابات، مع مقاتل يعرف كيفية استخدامها مقابل 7500 يورو.

فيسبوك سوق تجلب السعادة!

إذا كنت في ليبيا، يمكنك الحصول على أي نوع من الأسلحة، فقط يكفيك جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال مرتبط بالإنترنت لتجد نفسك عضوا في إحدى الصفحات الإلكترونية المتخصصة لبيع الأسلحة، عندها تصبح قادرا على التفاوض وإبرام صفقات البيع والشراء.

ويتم هذا الأمر عن طريق نشر إعلانات لبيع وشراء الأسلحة على صفحات ومجموعات خاصة بذلك أنشئت على شبكة فيسبوك، تماما مثلما تفعل عند أي عملية تسوّق على شبكة الإنترنت.

تجارة الأسلحة على مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا منتشرة جدا، خاصة أنه لا يوجد قانون يجرّم حمل السلاح والذخيرة وينظم عملية امتلاك الأسلحة، وتوجد العديد من المجموعات والصفحات الخاصة بذلك، يدخل إليها يوميا عشرات الأشخاص قصد الاطلاع على ما تقدمه من عروض في البيع وفرص أو الإعلان عن عروض للشراء.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق