اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزة
  • اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونس
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية قصف مدفعي يستهدف المناطق الشرقية لخان يونسالكوفية الاحتلال يواصل اغلاق جميع مداخل مدينة أريحا لليوم الثاني على التواليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية زوارق الاحتلال الحربية تطلق النار تجاه منازل المواطنين على شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزةالكوفية انسحاب قوات الاحتلال من حي جبل النصر بمخيم نور شمس بعد اعتقال الشاب عمر أبو هلالالكوفية الاحتلال يعتقل الشاب عمر أبو هلال من حي جبل النصر في مخيم نور شمسالكوفية تعزيزات عسكرية تقتحم منطقة جبل النصر في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تحاصر منزلا بمخيم نور شمس في طولكرمالكوفية قوات خاصة من جيش الاحتلال تقتحم جبل النصر في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية الاحتلال يداهم منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلسالكوفية قوات الاحتلال تنتشر في قرية مادما جنوب نابلس وتشن حملة مداهمات وتخريب لعدد من المنازلالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية فيديو | قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شمال رام اللهالكوفية

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

09:09 - 31 مايو - 2018
الكوفية:

بروكسل: ينطلق الأحد المقبل 3 حزيران، في العاصمة البلجيكية بروكسيل، مهرجان السينما الفلسطينية بعنوان "فلسطين مع الحب"، الذي ينظمه مسرح Bozar ودار سينما  Galerie  بدعم من بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي بلجيكا ولوكسمبورغ.

وسيكون الافتتاح، في مسرح (Bozar) بحضور مدير المسرح بول جاردان، وسفير فلسطين عبدالرحيم الفرا، وسيشهد عرض الفيلم الروائي "واجب"  للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر الذي لاقى صدى هام في المهرجانات ووسائل الاعلام الدولية.

ويستمر المهرجان حتى العاشر من حزيران ويشمل تقديم 8 أفلام وجلسة نقاش حول السينما الفلسطينية بعنوان "أن تبدع معناها أنك موجود"، وذلك مساء الاثنين 4 حزيران في مسرح Bozar   بمشاركة المخرجين قيس الزبيدي، ورائد انضوني، وعلا طبري، والممثل صالح بكري، وتديرها كل من بتريسيا رولوتي وسامية لبيدي.

وقال مستشار أول في بعثة فلسطين حسان البلعاوي، إن تاريخ تنظيم المهرجان من قبل مؤسستين ثقافيتين عريقتين في بلجيكا الذي يعقب إحياء الشعب الفلسطيني للذكرى السبعين للنكبة ليس مصادفة، وهو ما أكده البيان الصحفي الصادر عن إدارة المهرجان والذي بين دور السينما كأداة فاعلة في المقاومة وتثبيت الحضور الفلسطيني.

وأضاف البلعاوي إن المهرجان يستحضر جذور القضية الفلسطينية من خلال بدء المهرجان بفيلم وثائقي نادر بعنوان "سجل شعب" لمخرجه العراقي قيس الزبيدي الذي يعود إلى جذور القضية الفلسطينية من بداية القرن العشرين حتى سبعين عاما وذلك بالاستناد لأرشيف دولي هام.

ويسلط المهرجان الضوء على عدد من جوانب القضية الفلسطينية؛ منها وضع الشعب الفلسطيني داخل مناطق 1948 من خلال فيلم "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر وفيلم الختام "عرس الجليل" للمخرج الفلسطيني المقيم في بلجيكا ميشيل خليفي؛ وهو أول فيلم روائي في تاريخ السينما الفلسطينية.

وتحضر قضية الأسرى المهرجان من خلال فيلمي "صيد الأشباح" لرائد انضوني و"3000 ليلة" لمي المصري.

ويتميز المهرجان بأمسية للأدب الفلسطيني بالتعاون مع كرسي محمود درويش الثقافي والجامعي، يتحدث فيها الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي حول تجربته في المنفي، وكل من سلمى الدباغ وكريم قطان وهم من الجيل الشاب للكتاب الفلسطينيين في المنفى يتحدثون عن أعمالهم الروائية.

كما يحضر مهرجان سينما فلسطين مثقفين إسرائيليين معادين للحركة الصهيونية ومدافعين عن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني وهم: الكاتب والمؤرخ ايلان بابي، والمخرج السينمائي ايال سيفان حيث سيقدمان محاضرة مشتركة في سينما غاليري.

ولا يغب عن جو السينما والأدب حضور الشاعرة والناشطة الفلسطينية رفيف زيادة المقيمة في المنفى والتي ستقدم الشعر الدرامي مصحوبا بالموسيقى.

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق