اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحمالكوفية «الكوفية» ترصد أوضاع الطواقم الصحفية في ظل استمرار العدوان وارتفاع درجات الحرارةالكوفية تيار الإصلاح يعزز صمود الكفاءات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوانالكوفية الخيام وأوضاع النزوح تخنق نازحي غزة بسبب درجات الحرارة المرتفعةالكوفية أزمة المياه تفاقم أوضاع النازحين مع ارتفاع درجات الحرارة واستمرار العدوان على قطاع غزةالكوفية خبيران أمميان: حجب أموال المقاصة وعزل البنوك الفلسطينية قد يؤدي إلى شل الاقتصاد الفلسطينيالكوفية مراسلنا: 6 شهداء في قصف الاحتلال منزل لعائلة الجمل في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: قرابة 950 مستوطن اقتحموا الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلالالكوفية مراسلتنا: انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية بصل: انتشال أكثر 300 جثة من محيط مجمع ناصر بخان يونس وبعضهم دفنوا أحياءالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من مناطق متفرقة من الضفة المحتلةالكوفية مراسلتنا: 1100 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصىالكوفية استطلاع: 53% من الأمريكيين عبروا عن عدم ثقتهم في سياسة نتنياهو الخارجيةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تطلق قنابل ضوئية في سماء حي الشيخ عجلين غربي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منطقة التعابين في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرباط: اختتام أعمال الدورة الرابعة لمحاكاة القمة الإسلامية للطفولة من أجل القدسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يضيق على المصلين ويمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصىالكوفية مراسلتنا: أكثر من 700 مستوطن يقتحمون الأقصى ويتجولون في باحاتهالكوفية

استقالة ناصر القدوة

14:14 - 09 مايو - 2018
عدلي صادق
الكوفية:

ننوّه بدايةً، الى أننا في التعقيب على استقالة ناصر القدوة من عضوية مركزية عباس المركزية؛ ننطلق من كونه عضو مركزية، انتُخب في المؤتمر العام السادس. أما انتخابه في ذلك المؤتمر الإقصائي الملفق، الذي سُمي عاماً وسادساً لحركة فتح؛ فهو بلا شرعية وغير صحيح التمثيل، إذ كان الغرض منه تكريس الوضع المزري في حركة فتح، في سياق عملية التجويف وإطاحة تقاليد العمل الوطني، وتعويم الحاشية، وتعميق العجز عن الأعتراض على السياسات الداخلية الشائنة، التي وصلت الى حد معاقبة الشعب. ولم يكن ذلك كله يليق بناصر القدوة ولا ببعض ذوي التاريخ النضالي في اللجنة الجديدة!

وصل ناصر القدوة متأخراً، الى القناعة بأن الانعقاد تحت لافتة المجلس الوطني الفلسطيني ملفق، وبأن عباس يراه ويرى آخرين كُثر موصولة أطيافهم بأطياف زعيمنا المؤسس ياسر عرفات وإخوته المؤسسين؛ بعين البغضاء ومشاعر التبرّم والضيق. ومن السذاجة أن يقال، إن محاولات إثناء ناصر عن الإستقالة، يمكن أن تحمل مقترح تكليفه برئاسة الحكومة. فعباس يعرف أن ناصر ليس دُمية، وأن اعتداده بنفسه، هو الذي جعله يلتزم الصمت أو يتغيب ويراقب، ليرى الى أين ستصل الأمور، بينما عباس يختطف القرار ويعاونه انتهازيون من عديمي المواهب والمناقب، الذين يكره الشعب سحناتهم.

صحيح إن عباس، يراهن على نسيان  الناس لمخازي كل مرحلة، وعلى تعودهم على الموجودين. فإن قال إننا وشعبنا تحت الحذاء، يألم الناس يوماً أو يومين، ثم يتطوع ليبرمان أو نتنياهو بلقطة تمثيلية محملّة بالهجوم على رئيس السلطة، فيطفو القول إن عباس مستهدف، وأن "الشرعية" في خطر، ومن يتعرض لها بأي نقد موضوعي، إنما هو يساعد العدو على هدم الهرم، وكأن العدو لا يستطيع إزالة عباس في دقيقة واحدة، لو إنه قد ضاق به فعلاً وليس مستفيداً منه على المستويين التكتيكي والاستراتيجي، باعتبارة المقاول الحصري لتدمير الروح والإنسان والوطنية الفلسطينية!

استقالة ناصر، في معناها، كمن شهد شاهد من أهلها. وقد توافرت للشاهد عناصر للمبادرة لم تتوافر لغيره ممن يحتملون عباس على مضض. فهو يمتلك فضاءً أوسع للحركة، ولا قاعدة عشائرية له في موضع السيطرة على الحكم الفلسطيني لكي يصعب مغادرتها. فمناخات الشعب ــ لا العشيرة ــ التي امتلكها الزعيم ياسر عرفات، ضاقت على الوطنيين، وقد صدَّع عباس الوجدان الشعبي، وصنع في المشهد قضايا مناطقية أو محلية، بعضها خانق للحياة كما في غزة. وبات المنطق والموقف والتوعية وتحشيد الجماهير واستعادة وحدة وجدانها، هي وسائل دفع الأذى في هذه المرحلة السوداء. ونلاحظ أن القلة من الخيّرين الذين اختاروا احتمال عباس مراهنين على شيخوخته وقرب انتهاء دوره، بدل أن يأخذوا بناصية التعاضد، اعتمدوا البغضاء فيما بينهم، لذا لم يكن في وسع أيٍ منهم، الإسهام في تشكيل  قوة ضغط على عباس لكي لا يظل يرمي الكيانية الفلسطينية في سفح سلطته ويهينها ويُفرغها من كل حيثياتها الدستورية، ويمارس الكذب والاستهبال، واسترضاء الواهمين والسذج والطامحين الى السراب!

في مدخلات الانعقاد تحت لافتة المجلس الوطني ومخرجاتها، وهي التي جعلها ناصر القدوة سبباً لاستقالته من مركزية عباس، هناك الكثير من المخازي التي ربما لم يراها ناصر كلها. فقد كان نصف عدد الحاضرين، على صعيد المُدخلات، من أصحاب حقوق موضوعية في عضوية المجلس الوطني. لكن النصف الآخر، ممن شاركوا في الانعقاد، كانوا ملفقين وبعضهم أرباب سوابق، بينما المجموعة التي رسمت ونشطت وقررت هي من حاشية عباس وفرقته. الأولون خرجوا من الانعقاد، لكي يوقعوا على عريضة تطالب بإنفاذ القرارات. وهذه لقطة كاريكاتورية، تبعتها سجالات عن قائمة صحيحة بأسماء الموقعين، وقائمة مزورة. فما هو الحُكم، والحالة هذه، على الانعقاد، إن كانت العرائض تتبع الانعقاد وذلك بمعنى أن المجلس لا يحسم وإنما الذي يحسم هو من تُرفع اليه العرائض؟ وكيف يرى الفلسطينيون المجلس برلماناً فلسطينياً يقرر، إن كان المشاركون يقررون، ثم ينقسمون الى فسطاطين، واحد يطالب بتنفيذ القرارات وآخر يستنكف عن المطالبة. هنا يقع اختزال السلطة ومنظمة التحرير ومؤسساتهما، في شخص الرجل الذي يدمر الروح والإنسان والوطنية الفلسطينية!          

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق