اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعدات
  • مراسلنا: الاحتلال ينفذ أحزمة نارية في مناطق جنوب وغرب مدينة غزة
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • إعلام الاحتلال: إصابة 8 جنود في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة شخصين في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت ريف دمشق
  • مراسلنا: جيش الاحتلال يفرض طوقا شاملا على أريحا وقرية العوجا في الضفة
الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية مراسلنا: الاحتلال ينفذ أحزمة نارية في مناطق جنوب وغرب مدينة غزةالكوفية الاحتلال يفرج عن عبد الفتاح الشلبي من جنين بعد 21 عاما من الأسرالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إعلام الاحتلال: إصابة 8 جنود في معارك غزة خلال الساعات الـ24 الماضيةالكوفية وكالة الأنباء السورية: إصابة شخصين في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت ريف دمشقالكوفية مراسلنا: جيش الاحتلال يفرض طوقا شاملا على أريحا وقرية العوجا في الضفةالكوفية "مستعربون" يحتجزون طفلا من القدسالكوفية منصور يبعث ثلاث رسائل متطابقة لمسؤولين أممين حول استمرار جرائم الاحتلال بحق شعبناالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إعلام الاحتلال: الجيش بدأ التجهيز لعملية رفح بعزل المدينة وإخلاء السكانالكوفية جدعون ليفي: "إسرائيل" مجرد مستوطنات والإعلام العبري يتجاهل معاناة الفلسطينيين في غزةالكوفية نتنياهو لعائلات المحتجزين: سيطرنا على شمال القطاع وخان يونس ونستعد لدخول رفحالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية حزب الله: قصف مجاهدونا ‏مستعمرتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة ‏الصاروخية"الكوفية العدل الدولية: على إسرائيل توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية دون عوائقالكوفية مستشارة الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزةالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يستخدم الأصفاد وتعصيب العيون أداة للتنكيل بالمعتقلين وتعذيبهمالكوفية مراسلتنا: سماع دوي انفجارات جراء قصف الاحتلال مربعات سكنية في خان يونس جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: تحليق مكثف لطائرات الاحتلال على ارتفاعات منخفضة في أجواء رفح جنوب القطاعالكوفية

"مفاجأة مرسي" التي فجرها عباس!

13:13 - 02 مايو - 2018
حسن عصفور
الكوفية:

بعد خمس سنوات من سقوط حكم الإخوان ومعها محمد مرسي في مصر، فجر الرئيس محمود عباس "مفاجأة سياسية" يمكن وصفها بالمدوية، في خطابه الخالي من "الدسم السياسي"، أمام المجلس الوطني غير الشرعي المنعقد في رام الله، يوم 30 أبريل 2018..

المفاجأة العباسية، فيما نسبه الى محمد مرسي الرئيس المصري السابق، بأنه عرض عليه أن يأخذ جزءا من سيناء لتوسيع قطاع غزة، كجزء من مخطط أمريكي للتسوية..

وكي لا نقع في شبهة سياسية، نسأل عباس شخصيا، من كان معك في حينه، وهل هناك شخص آخر سمع ذلك الإقتراح، أم كان جانبا سريا بينكما، ولما لم تتحدث عنه سابقا مع الإطر الفلسطينية، التي التقت مرارا وتكرارا، ولا خلال جلسات حوار المصالحة مع حركة حماس، التي تتهمها الآن بأنها تسعى لذلك، حيث كان واجبا وطنيا، ان تضع مثل تلك المخاوف السياسية، بل والتآمرية أمام أطراف المصالحة..

وقبل هؤلاء، كيف لك أن تصمت على مثل ذلك الإقتراح الخياني ولا تفضحه أمام الإعلام المصري، مفترضين أنك أبلغت الرئيس عبد الفتاح السيسي وأجهزته السيادية بمثل ذلك الإقتراح، مع الإدراك لو كان حصل حقا لكان لهم معرفة دقيقة به..

أن تصمت ما يقارب الست سنوات على مثل هذا الإقتراح، يفتح  بابا للتساؤل، هو أنك كنت تبحثه مع اوساط أمريكية وإسرائيلية سرا، علك تجد طريقة للخلاص من قطاع غزة بشكل ما، وتعيد االإعتبار للمشروع الأمريكي عام 1955، في سياق بحث حل لأزمة قطاع غزة من جهة، وحل جزء من قضية اللاجئين عبر توطين في سيناء..

أو أنك لست صادقا فيما ذكرت، وتحاول التلاعب السياسي بمنطق الأحداث، لتبدو وكأنك تقود نهجا سياسيا خاصا، بل وتثير الشكوك المسبقة فيما لم يعد له مكان، كي تجد لك مبررات "سياسية" لعقاب قطاع غزة، بمسميات "وطنية"..

لو كنت صادقا فيما ذكرت، وتتحمل مسؤولية الشعب الفلسطيني، كما تدعي، فصمتك طوال هذه السنوات هو جزء من التماثل مع المشروع، وربما إنتظار لبعد آخر، ولم تكشفه من باب الحرص على القضية الفلسطينية، بل من باب المناكفة مع حماس، وأيضا لتيرير جريمة الحرب التي تنفذها ضد القطاع..

ويبدو أننا للمرة الثانية مطالبين باللجوء الى الشقيقة الكبرى مصر، وهي تمتلك حتما معلومات دقيقة عن ذلك "اللقاء الخاص" بين عباس ومرسي، ولا نقول نريد سماع رأي المتهم مرسي أو جماعته، بل نريد الدولة المصرية القيام بذلك..

ونسأل عباس حول تلك "المفاجأة"، هل كانت حماس على علم ودراية بذلك، وهل وافقت عليها، وهل طلب مرسي منك أن تتفاهم معها ودراسة المقترح بشكل مشترك..

فلو كانت حماس عل علم ومتماثلة مع المقترح "الإخواني التوطيني السيناوي"، فكل حواراتك معها منذ تلك التاريخ دون إلزامها نصا ليس برفض المقترح الخياني، بل الإعتذار للشعب عن موافقتها في حينه، تمثل جريمة سياسية ضد الشعب الفلسطيني والشقيقة مصر..

وغير ذلك نقول لك بأن مفاجأتك ليست سوى "زعبرة سياسية" لتثير غبارا تخفي بها فضحية تزويرك الإرادة الوطنية بعقد مجلس غير شرعي بالتواطئ مع فصائل مقابل امتيازات كل بحجمه الخاص..!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق