اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
فنانون ايرلنديون يطالبون مواطنتهم المرشحة لـ"يوروفيجن" بمقاطعة المسابقة بسبب مشاركة إسرائيلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الإحصاء: انخفاض الصادرات والواردات السلعية المرصودة خلال شهر شباطالكوفية الفيتو تقويض للسلم والعدالة والمساواة..... الفيتو الأمريكي الدليل ؟الكوفية فعل الإجرام واحدالكوفية مخيم "نور شمس" وإعادة تدوير الموت.. عنقاء ستنهض من رمادهاالكوفية اعتقالات بجامعة نيويورك خلال مظاهرة مساندة للفلسطينيينالكوفية بايدن يلتقي بمشرعين معارضين لحرب «إسرائيل» على قطاع غزةالكوفية الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات شديدة على الصينالكوفية ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34183 منذ بدء العدوانالكوفية مراسلنا: شهيد ومصابون في قصف الاحتلال ملعب بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية الأوقاف: الاحتلال يخرج فلسطينيا من باحة المسجد الأقصى ويضيق على المصلين بالمسجد القبليالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف شارع 10 في حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم البلدة القديمة في مدينة نابلسالكوفية شهداء ومصابون في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزةالكوفية المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلالالكوفية شهيد جراء استهداف مسيرة إسرائيلية مركبة مدنية جنوب لبنانالكوفية شهيد وإصابات في قصف الاحتلال على بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية أبرز عناوين الصحف الفلسطينيةالكوفية

"العراب" يعمل في مجال طبي نادر وأول من كتب روايات الخيال العلمي والرعب.. تعرف عن الروائي الراحل أحمد خالد توفيق

11:11 - 03 إبريل - 2018
الكوفية:

توفي الطبيب والكاتب المصري أحمد خالد توفيق، مساء أمس الاثنين، عن عمر ناهز 55 عاما في إحدى مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة إثر أزمة صحية مفاجئة.

وكان توفيق من الكتاب العرب القلائل الذين برعوا في كتابة روايات الخيال العلمي وقصص الرعب فأصدر أكثر من سلسلة قصصية مثل "ما وراء الطبيعة" و"فانتازيا" و"سافاري".

أطلق عليه محبوه لقب "العراب" وهو ما رفضه مرارا قائلا إن "الهالة التي يضفيها قراءه عليه تزعجه عندما يشعر أنه يتوقع منه ما هو أكبر من إمكاناته".

ولد توفيق في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في العاشر من يونيو/ حزيران 1962، وتخرج في كلية الطب عام 1985 وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997.

وأصدر العديد من الروايات منها "السنجه" و"يوتوبيا" و"مثل إيكاروس" و"في ممر الفئران"، كما صدر له عدد من القصص القصيرة منها "قوس قزح"، و "عقل بلا جسد"، و "حظك اليوم"، "الآن نفتح الصندوق"، و "لست وحدك".

وترجم عشرات الكتب والروايات وكان يكتب مقالات في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية.

اتسمت كتابات توفيق بالسخرية وسهولة السرد، وهو ما أثار كثيرا من الانتقادات له لكنه كان يرى أن الكتابة لا يجب أن "تعذب القارى أو أن تشعره بالهزيمة أو الفشل".

وكان توفيق مشغولا بمجتمعه وصور بعضا من أزماته في كتاباته حيث تناول قضايا مثل"الاستقطاب" و"اتساع الفجوات الاجتماعية و الطبقية"، وتنتمي معظم أعماله لما يسمى بالأدب الغرائبي، ومن أهمها سلسلة "ما وراء الطبيعة" التي ينظر إليها على أنها شكلت وجدان جيل من الشباب في مصر والعالم العربي.

كما استخدم في أعماله ثيمة "الديستوبيا" أو أدب "المدينة الفاسدة" وهي نقيض اليوتوبيا - إذ تتحدث عن المستقبل، من خلال تصورات مظلمة يفقد فيها البشر الكثير من حريتهم، ومشاعرهم، ومواردهم مثل روايته "يوتوبيا".

شغلت فكرة الموت تفكير توفيق، خاصة بعد أن توقف قلبه 4 مرات لكنه في كل مرة عاد لينبض بالحياة من جديد، وقال عن ذلك "لقد عدت للحياة يجب أن أتذكر هذا ربما كانت لعودتي دلالة مهمة لا أعرف ربما كان هناك عمل مهم جدًا سوف أنجزه لكن ما هو ؟ أخشى أن أكون قد عدت لأتلف ما قمت به في حياتي الأولى".

وانتشر وسم باسمه على مواقع التواصل الإجتماعي بعد اعلان خبر وفاته، ونعاه محبوه، مستخدمين اقتباسات من رواياته وكتاباته.

وفاز الكاتب بجائزة الرواية فى معرض الشارقة الأدبى في 2016، وكانت آخر أعماله رواية "شآبيب" التي صدرت بداية العام الحالي.

ومن المقرر أن يشيع جثمانه الثلاثاء من مسقط رأسه بمحافظة الغربية.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق